رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التعليم العراقي: الجامعات العراقية تشهد تحديثاً نوعياً في برامجها وخططها العلمية

نشر
الأمصار

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، أن الجامعات العراقية، تشهد تحديثا نوعيا في برامجها وخططها العلمية، بما يؤمن مواكبتها للمتغيرات الأكاديمية، محليا وإقليميا وعالميا.


وذكرت الوزارة في بيان لها، أن" وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، نعيم العبودي، تفقد كلية طب الزهراء في جامعة البصرة، وافتتح مختبر المهارات ومجمع قاعاتها الدراسية الجديد، واطلع خلالها على الكلية وأقسامها العلمية الثمانية، المتمثلة بالجراحة، والطب الباطني، والتشريح، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وطب الأسرة والمجتمع، وطب الأطفال، بحضور رئيس جامعة البصرة سعد شاهين حمادي، وعدد من النواب، ورؤساء الجامعات، ووكيل الوزارة للشؤون الإدارية، ومدير عام الدراسات والتخطيط والمتابعة".


وأوضح الوزير، أن" الجامعات العراقية بشكل عام تشهد تحديثا نوعيا، في برامجها وخططها العلمية، بما يؤمن مواكبتها للمتغيرات المسؤولة عن تعزيز سمعة المؤسسة الأكاديمية محليا وإقليميا وعالميا".


وأكد العبودي، أن" كلية طب الزهراء تمثل إضافة مهمة للتعليم الطبي في محافظة البصرة، ولا سيما أنها تعتمد منهجا تكامليا، مما يستدعي أن تتضافر الجهود العلمية لتطوير وتحسين برامجها التخصصية، والارتقاء بها كما ونوعا، واستيعاب المستجدات العلمية، والتركيز على الطالب منذ مرحلة القبول، مرورا بعملية التعليم والتدريب السريري، ووصولا إلى فضاء التخرج والعمل المباشر، والاهتمام بمتطلبات الجودة من خلال استمرارية التحسين والتطوير، من خلال منهج علمي يشمل المجالات التخصصية كافة، ويوفر بيئة ناجحة للعمل الجماعي".

أخبار أخرى..

العراق.. النجف الأشرف تحتضن معرضاً للاستثمار والطاقة البديلة

احتضنت محافظة النجف الأشرف العراقية، أول معرض للبناء والاستثمار والطاقة البديلة في العام الحالي، بمشاركة أكثر من 100 شركة من دول عربية وأجنبية. 

وقال مسؤول أعلام المعرض حيدر الموسوي،: إن "معرض البناء والاستثمار والطاقة البديلة أقيم بمشاركة أكثر من 100 شركة متخصصة في هذا المجال من مختلف الدول العربية والأجنبية".

وأكد، أن "المعرض سيرفد محافظة النجف الأشرف وبقية محافظات الفرات الأوسط بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة الموجودة في العالم"، مشيراً إلى أن "المحافظة احتضنت مجموعة من المعارض الدولية، منها: معرض البلديات وتنظيم المدن ومعرض الطاقة الشمسية والمصارف ومعرض للبناء والإعمار والاستثمار".

من جانبه، أوضح مسؤول أعلام شركة البعد الرابع للبناء والاستثمار، وقاص محمد الفتلاوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "هذا المعرض مهم لمحافظة النجف الأشرف الذي يتزامن مع ثورة الإعمار والبناء التي تشهدها المحافظة".

ولفت إلى، أن "مجموعة شركات البعد الرابع نفذت مشاريع ستراتيجية كبيرة في المحافظة، منها: مشاريع للمدارس والمستشفيات والطرق والجسور والمجمعات السكنية المتنوعة".

 

فيما أكد عضو مجموعة أيزو للطاقة، أحمد أموري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "مشاركة فريق أيزو للطاقة تنضوي تحت المبادرة الوطنية لدعم وتقليل الانبعاثات التي يقودها الفريق الوطني للمبادرة الوطنية، حيث يتضمن هذا العمل معرفة الأسباب ووضع الحلول للتغير المناخي في العراق".

 وأضاف، أن "الفريق وضع مجموعة من الخطط لاحتواء التغيرات المناخية الحاصلة، نتيجة استخدام الوقود الأحفوري واستبداله بالوسائل الداعمة للطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات، وكذلك الاهتمام بالتشجير لحماية البيئة وتقليل أثرها على العراق عموماً وبالنجف الأشرف على وجه الخصوص"