رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات: قمة الحكومات تسهم في تصميم مستقبل أفضل للبشرية

نشر
الأمصار

قالت وزيرة الدولة الإماراتية للتطوير الحكومي والمستقبل نائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، عهود بنت خلفان الرومي، إن القمة العالمية للحكومات منذ إطلاقها عام 2013 تركز على استشراف وتصميم مستقبل أفضل للبشرية كونها منصة عالمية لتبادل الأفكار.

ونوهت إلى أن القمة تسهم في تشكيل برامج حكومات المستقبل في مختلف القطاعات: التعليم، الصحة ،الإدارة الحكومية والأمن الغذائي والتغير المناخي والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الاستراتيجية.

وأضافت وزيرة الدولة الإماراتية ـ في تصريح اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، أن القمة العالمية للحكومات تعمل على إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية التي تواجه الحكومات من خلال عقد شراكات فاعلة تنسق الجهود وتعزز العمل الحكومي المشترك، مشيرة إلى أن القمة على مدى الدورات العشر الماضية أولت اهتماماً كبيراً بأجندات حكومات العالم ورصدت أهم التوجهات العالمية في أكثر من 1100 جلسة وورشة نظمتها القمة، كما أصدرت تقارير معرفية ركزت على أهم الممارسات التي تؤثر على حياة الأفراد حول العالم.

وأشارت إلى أن القمة العالمية للحكومات منذ سنواتها الأولى طرحت موضوع الذكاء الاصطناعي، مؤكدة أن من يملك أدوات الذكاء الاصطناعي يملك أدوات المستقبل.


وأوضحت أن برنامج القمة العالمية للحكومات 2023 يزخر بالعديد من المنتديات العربية المهمة التي تشهد حضورا واسعا منها منتدى الإدارة العربية الحكومية في تعزيز منظومة التحول الرقمي عربيا حيث تناولت النسخة الثانية من منتدى الإدارة الحكومية العربية "التحول الرقمي" في الدول العربية بالشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية وبمشاركة وزراء الخدمة المدنية والتنمية الإدارية في 22 دولة عربية و400 خبير ومختص ومسؤول من معاهد الخدمة المدنية ليكون المنتدى أكبر تجمع عربي يناقش التحول الرقمي في العالم العربي وأثره في تسريع جهود تطوير الإدارة الحكومية العربية بفعل الدور المحوري الذي باتت تلعبه الرقمنة في تعزيز تنافسية الحكومات وتطوير كفاءتها.

اقرأ أيضًا..

انطلاق فعاليات اليوم الأخير لقمة الحكومات في دبي

انطلقت صباح اليوم فعاليات اليوم الثالث والأخير للقمة العالمية للحكومات 2023، التي تعقد في دبي تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

وتجمع القمة العالمية للحكومات تحت مظلتها نخبة من قادة الدول والحكومات والوزراء وكبار المسؤولين وصنّاع القرار ورواد الأفكار والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية من مختلف دول العالم.

شعار القمة العالمية للحكومات

أجندة اليوم الثالث من القمة العالمية للحكومات

وتحمل أجندة اليوم الثالث من القمة العالمية للحكومات العديد من الفعاليات، والملفات المهمة التي تضع  الحلول لقضايا العالم الملحة، من بينها حوار ساخن مع مالك تويتر إيلون ماسك، وجائزة ابتكار الحكومات الخلاقة وحوار مع رئيس حكومة إندونيسيا جوكو ويدودو.

كما سيتم خلال جلسة نقاش مهمة، بحث  كيفية تأثير الاكتشافات العلمية الحديثة على مستقبل البشرية،  بخلاف منتدى مستقبل التراث الأفريقي وحوار حول كيفية العيش بتناغم  وانسجام مع الطبيعة.
 

 

وتتطرق الجلسات إلى مناقشة تأثير الاكتشافات العلمية الحديثة على مستقبل البشرية  ومنتدى حول مستقبل التراث الأفريقي. 

وتناقش الجلسة الرئيسية للقمة، النموذج العربي في إنجاح الأحداث العالمية.

وعلى مدار اليومين الماضين بحث  المشاركون في القمة من رؤساء دول وحكومات وخبراء حول العالم قضايا العالم حول  الاستدامة والتنمية ومكافحة التغير المناخ.

  وركزت الجلسات على مسار حوكمة متغيرات المستقبل وكيفية اتخاذ أفضل القرارات في عالم سريع المتغيرات ، بالإضافة إلى التركيز على تأثير التطورات التكنولوجية المتسارعة على مستقبل الحوكمة.

وتستشرف القمة مجموعة واسعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، وتسعى إلى وضع الحلول المبتكرة لها، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل، وذلك بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم.