رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الروسية تكشف حقيقة بناء قاعدة عسكرية في موريتانيا

نشر
الأمصار

نفت الخارجية الروسية صحة تقرير نشرته صحيفة "لوبوانت" الفرنسية حول غرض زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لموريتانيا، ونية روسيا بناء قاعدة عسكرية هناك.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه "بناء على الاتفاقية الثنائية حول التعاون العسكري الموقعة في موسكو في يونيو 2021، يزعم أن موسكو كانت ترغب في الحصول على موافقة نواكشوط على بناء قاعدة بحرية عسكرية في البلاد لزيادة النفوذ في منطقة الصحراء والساحل"، وفق روسيا اليوم.

وأكدت الخارجية أنه "لم تكن لدى روسيا مثل هذه الخطط أبدا، وهي لم تتوجه إلى السلطات الموريتانية بمثل هذه الطلبات، وبوسعها تأكيد ذلك بنفسها"، مشيرة إلى أن التعاون العسكري التقني لم يناقش خلال زيارة لافروف لنواكشوط.

وأضافت الخارجية الروسية أنه "برؤية باريس الاستعمارية الجديدة يبدو أن التعاون مع الدول الإفريقية صعب بدون الحفاظ على القواعد العسكرية الفرنسية. أما موسكو فهي تقيم الحوار مع الشركاء الإفريقيين على أساس المنفعة المتبادلة ومع احترام مصالح الطرف الآخر".

 

موريتانيا.. تعليق محاكمة الرئيس السابق 15 يوماً

وقررت المحكمة الجنائية الموريتانية الخاصة بالفساد، اليوم الإثنين، تعليق جلساتها 15 يوما بطلب من فريق دفاع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، حتى يقوم بتقديم عريضة طعن أمام المجلس الدستوري بعدم دستورية بعض مواد قانون مكافحة الفساد الذي يحاكم الرئيس على أساسه.

وقال رئيس المحكمة إن هيئتها أجرت مداولة بشأن طلب دفاع الرئيس السابق المتعلق بعدم دستورية مادة من قانون مكافحة الفساد.

وقررت المحكمة انتظار أن يبت المجلس الدستوري في الطعن.
 

ويحاكم الرئيس السابق لموريتانيا و10 من المسؤولين السابقين ورجال أعمال بتهم منها غسل الأموال والإثراء غير المشروع والحصول على مزايا غير قانونية خلال فترة حكمه من 2009 إلى 2019.

موريتانيا.. تساقط الأمطار على مناطق شمال البلاد

الأمصار

أفادت شبكة الإتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا، في انواكشوط أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية، تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة شمال البلاد، على النحو التالي:

أطار 06 مم

اطواز 04 مم

اكصير الطرشاش 04 مم

اوجفت 03 مم

داخلت انواذيبو :

الشامي 10 مم

انوامقار 10 مم

بلنوار 05 مم

انواذيوا 03 مم

تيرس زمور:

ازويرات 06 مم

افديرك 02 مم

انشيري:

بنشاب 04 مم.