رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: اقتصاد الإمارات يواصل النمو في 2023

نشر
الأمصار

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" استمرار النمو القوي لاقتصاد دولة الإمارات خلال العام الجاري 2023.

وذلك بدعم من القطاع الهيدروكربوني والأنشطة الاقتصادية الأخرى غير المرتبطة بالنفط.

ديناميكية نمو اقتصاد دولة الإمارات


وذكرت "أوبك"، في تقريرها الشهري لفبراير/شباط 2023- قد يأتي المزيد من الدعم لديناميكية النمو في دولة الإمارات خلال العام الحالي من القطاع الهيدروكربوني إلى جانب السياسات الحكومية الهادفة إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال 8 اتفاقيات اقتصادية وتجارية شاملة، إلى جانب زيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز العالمي لمديري المشتريات في دولة الإمارات ظل دون تغيير تقريبًا عند 54.1 خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة بمستوى 54.2 في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي: الإمارات من أكثر اقتصادات العالم كفاءة وقوة، وكانت "أوبك"، توقعت في تقاريرها خلال الأشهر الماضية، مواصلة اقتصاد دولة الإمارات للنمو والانتعاش، مدعوماً بالسياسات والإجراءات الحكومية الحالية والتي دعمت مؤشرات التعافي الاقتصادي بعد جائحة " كوفيد – 19".
 

ويعتبر الاقتصاد الإماراتي من أكثر اقتصادات العالم كفاءة وقوة في الأداء حاليًا، وذلك بسبب نهج الانفتاح الذي تعتمده دولة الإمارات والسياسات والاستراتيجيات الحكومية الفعالة؛ وفق ما أفادت كريستالينا غورغيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في حديث لها خلال جلسة رئيسية عنوان "اقتصاد العالم.. ما بين تحديات جذرية وفرص نوعية"، شهدتها القمة العالمية للحكومات الإثنين 13 فبراير/شباط 2023.

وأشادت مديرة صندوق النقد الدولي بتجربة دولة الإمارات الريادية ونجاحها في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، ودور الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات بخلق مزيد من الوظائف.

أخبار أخرى..

أوبك: الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام 2.32 مليون برميل يوميا

تأثرت أسواق النفط بشكل كبير خلال هذه الفترة، في ظل تراجع الطلب في الصين على النفط، ولكن مع رفع القيود تغيرت الصورة.

 

وقالت منظمة أوبك في تقرير شهري اليوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام 2.32 مليون برميل يوميا أو 2.3%.

ووفقا لرويترز، زادت التوقعات بنحو 100 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعات المنظمة الشهر الماضي.

وقد يؤدي ارتفاع الطلب إلى دعم أسعار النفط التي ظلت ثابتة نسبيا منذ نهاية العام الماضي ويجري تداولها حاليا دون 86 دولارا للبرميل.

 

قيود مكافحة كوفيد 

ورفعت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط عام 2023 في أول مراجعة لها بالرفع لها منذ شهور، مشيرة إلى تخفيف الصين لقيود مكافحة كوفيد-19 وآفاق أقوى قليلا للاقتصاد العالمي.
 

وقالت أوبك في التقرير "مفتاح نمو الطلب على النفط في عام 2023 سيكون تعافي الصين من قيود السفر المفروضة وتأثير ذلك على البلاد والمنطقة والعالم".

 

وأشارت إلى أن "القلق يتعلق بعمق ووتيرة التعافي الاقتصادي في الصين وما يترتب على ذلك من تأثير على الطلب على النفط".

 

وتتوقع أوبك نمو الطلب الصيني على النفط 590 ألف برميل يوميا في 2023، ارتفاعا من 510 آلاف برميل يوميا كانت متوقعة في الشهر الماضي.

وانخفض استهلاك الصين من النفط لأول مرة منذ سنوات في عام 2022، بسبب تدابير احتواء كوفيد-19.