رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني عند B/B

نشر
الأمصار

أكدت وزارة المالية في العراق، اليوم الثلاثاء، أن العراق حافظ على تصنيفه الائتماني عند -B/B مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "في آخر تقرير لوكالة ستاندرز اند بورز (S&P) حافظ العراق على تصنيفه الائتماني عند -B/B مع نظرة مستقبلية مستقرة ، والتأكيد على الاستقرار المالي والاقتصادي بحسب تقرير الوكالة".

وأضافت، أن "التصنيف الجديد جاء إنعكاسا لسياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية  الى جانب المحافظة على مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية يفوق خدمة الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام".

وتابعت أن "تقرير الوكالة أشار إلى إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية".

 

أخبار اخرى..

الاتحاد الأوروبي يكشف عن برنامج لمكافحة العنف والتطرف في العراق

 

الأمصار

 

 

كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن برنامج لمكافحة العنف والتطرف في العراق.

وقال منسق الاتحاد الاوروبي لمكافحة الارهاب، إيلكا سالمي في كلمة له خلال مؤتمر (برنامج الاتحاد الاوروبي التدريبي لمكافحة التطرف العنيف والارهاب)، إن "الاتحاد الأوروبي سيبدأ برنامجا في العراق مع مركز الهداية حول كيفية معالجة هذه وغيرها من القضايا الهامة في منع ومكافحة العنف المتطرف"، منوها بأنه " في العام الماضي حظي الاتحاد الأوروبي بامتياز إطلاق تدريب خاص مخصص لضابطات إنفاذ القانون.
وتابع: "نحن نقدر وتثمن كل الجهود التي بذلها مستشار الأمن القومي والعديد منكم لتعزيز البلاد من خلال وضع استراتيجيات لمكافحة ومنع الإرهاب والعنف المتطرف ".

وأشار إلى أنه "سيبحث مع الحكومة العراقية الآلية التي يمكن من خلالها الاتحاد الأوروبي أن يساعد العراق في العملية التي بدأت بها الحكومة لإعادة مواطنيها من مخيم الهول وضمان إعادة الاندماج بنجاح في المجتمعات المحلية بعد ان تم توفير تمويل الاتحاد الأوروبي لدعم عملية إعادة الإدماج".

وتابع: "يجب تجنب ظهور ملاذات جديدة للإرهابيين ومنعهم من التخطيط للهجمات في جميع أنحاء العالم"، لافتا الى أن "الهجمات التي تعرض لها الاتحاد الأوروبي عادة ما يتم ارتكبها من أفراد يتأثرون بافكار وداعية داعش عبر الانترنت".

صعود التطرف والإرهاب

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يشهد اليوم صعود التطرف والإرهاب من خلال السعي إلى تجنيد الشباب وقد تم إحباط العديد من المؤامرات"، داعياً الى "الربط بين الحكومات الوطنية والمجتمع المدني والقطاع الخاص من اجل محاربة الإرهاب".

وأكد أن "هذه هي المبادئ وراء شبكة المدن القوية التي يدعمها الاتحاد الأوروبي والتي تعزز تبادل الخبرات في جميع أنحاء العالم بين البلدان بشأن منع العنف المتطرف"، موضحا ان " الزملاء في البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي بالتعاون مع نظرائهم في مكتب مستشار الأمن القومي ووزارة الداخلية يتعاونون لدعم تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب.