رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خسائر مربي الأبقار بالأردن تجاوزت 7 ملايين دينار

نشر
الأمصار

أعلن رئيس جمعية أبقار الظليل علي غباين في الأردن، اليوم الثلاثاء، إن حصيلة خسائر مربي الأبقار نتيجة مرض الحمى القلاعية تجاوزت 7 ملايين دينار قابلة للارتفاع نتيجة انخفاض كميات الحليب ونفوق أعداد كبيرة منها.

وعن عدد نفوقات الأبقار كشف رئيس الجمعية أنها تجاوزت 1000 بقرة بسبب الحمى القلاعية، في مناطق الظليل والحلابات والخالدية التي يتواجد فيها أكثر من 100 مزرعة، مضيفا أن عدد الابقار الموجودة في المنطقة تقدر بنحو 34 الف رأس أصيب منها 90%.

وأوضح غباين أن العترة الجديدة من الحمى القلاعية أقوى من السابقة، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة لم تباشر حتى اللحظة بإعطاء المطاعيم المتعلقة بالعترة الجديدة.

وأضاف: "على أرض الواقع لم نتلمس شيئا، اجتمعنا مع اللجنة المشكلة من قبل وزارة الزراعة مرة واحدة، ويبدو أن موضوع التعويضات سيأخذ منحنى طويلا"، مؤكدا أن التنسيق على أرض الواقع مع مديريات الزراعة بالمنطقة التي تحرص على السيطرة على الوضع من خلال إعطاء اللقاحات للأبقار وتوفير المعدات اللازمة للمزراعين، مشيرا إلى عدم وجود تنسيق حتى الآن مع الأطباء البيطريين.

أخبار أخرى….

الأردن يسير قافلة إغاثة من 14 شاحنة إلى سوريا

سيرت الهيئة الخيرية الهاشمية قافلة إغاثة مكونة من 14 شاحنة إلى الأشقاء في سوريا، محملة بأدوية ومواد غذائية وبطانيات ومياه شرب صحية لإيصالها للمناطق المتضررة في سوريا، من خلال نظام النقل التبادلي في مركز الحدود الأردنية- السورية (جابر- نصيب)، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية بمساعدة الأشقاء المتضررين من الزلازل في كل من سوريا وتركيا.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي، في بيان، أن الهيئة العليا للإغاثة في سوريا تسلمت سبع شاحنات من القافلة، وتسلمت وكالات الأمم المتحدة العاملة في سوريا سبع شاحنات أخرى؛ لتوزيعها على المتضررين في المناطق المنكوبة.

وقال المجالي إن الأردن مستمر في تقديم يد العون والمساعدة للأشقاء في سوريا وتركيا؛ لمواجهة تداعيات الزلازل، وتقديم الاحتياجات الإنسانية اللازمة لذلك.

الأردن يسير طائرتين إلى مطار أضنة التركي لنقل مساعدات جراء الزلزال

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أنه وبناءً على التوجيهات الملكية السامية بمساعدة الأشقاء المتضررين من الزلازل في الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية الشقيقتين.