رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الجزائرية: رئيس جنوب إفريقيا يزور الجزائر قريباً

نشر
الأمصار

سيقوم رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، بزيارة دولة إلى الجزائر، قريباً، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.


وحسب ذات البيان، قام اليوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، بزيارة عمل إلى بريتوريا، بدعوة من نظيرته من جمهورية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور.

وتندرج هذه الزيارة، في إطار المشاورات السياسية الدورية بين البلدين والتحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة.

وحسب بيان للوزارة، أجرى لعمامرة محادثات ثنائية على انفراد مع الوزيرة باندور، توسعت بعدها لتشمل وفدي الجانبين.

حيث تم استعراض العلاقات التاريخية المتينة والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين. وتطلعات الطرفين إلى تعزيز طابعها الاستراتيجي في سياق استكمال التحضير للدورة السابعة للجنة المشتركة العليا التي ستلتئم بالجزائر تحت رئاسة قائدي البلدين.

كما ناقش الطرفان مستجدات المسائل ذات الاهتمام المشترك على المستويين القاري والعالمي. خاصة الأزمة الراهنة في العلاقات الدولية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكذا تصفية الاستعمار في كل من فلسطين والصحراء الغربية ووضعية السلم والأمن في إفريقيا في ضوء أهداف الأجندة القارية 2063.

حيث سجّلا بارتياح كبير تطابق رؤى ومواقف البلدين المبنية على تمسكهما بالمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي. فضلا عن مبادئ حركة عدم الانحياز.

كما اتفق الوزيران على مواصلة وتعزيز التنسيق في سياق الاجتماعات الوزارية التي ستعقد تحضيراً للقمة المقبلة للاتحاد الافريقي بأديس أبابا.

أخبار أخرى…

42 مليون دولار صادرات الجزائر من مواد التغليف خلال سنتين

الأمصار

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري، كمال رزيق أن صادرات الجزائر من مواد التعبئة والتغليف خلال السنتين الأخيرتين بلغت 42 مليون دولار، ضمن شحنات تم تصديرها إلى 57 بلدا.

الصالون الوطني للتغليف

وقال رزيق خلال إشرافه، على تدشين الطبعة الأولى للصالون الوطني للتغليف والتعليب بقصر المعارض بالعاصمة إن هذه النتيجة الإيجابية جاءت في اطار التطوّر الذي عرفته شعبة التعبئة والتغليف خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن قيمة مواد التغليف والتعبئة البلاستيكية عرفت ارتفاعا بنسبة 36 % بما يعادل 9 ملايين دولار، كما ارتفعت قيمة تصدير مواد التغليف والتعبئة من الورق والكارتون إلى 4,5 مليون دولار، إلى جانب مواد التغليف المصنوعة من مواد أخرى متنوعة مثل الخشب والفلين والزجاج والمعادن كالسدادات والقارورات والحفظات والعلب، والصناديق ومختلف أشكال الأوعية والأغلفة.

وأشار الوزير إلى أن الشعبة، تمكّنت من تحقيق اكتفاء ذاتي فيما يخص أغلفة البلاستيك والخشب والورق المقوى والحديد بنسبة 100%، في حين لا زالت تعاني من نقص فيما يتعلق بالزجاج، وتم تصدير هذه المنتجات نحو 57 وجهة على رأسها تونس وليبيا والسوق التركية. ودعا الوزير جميع المتعاملين الاقتصاديين والتقنيين العاملين في القطاع، العمل على مقارعة أنظمة التغليف والتعليب والتعبئة المستعملة والمطلوبة على مستوى الأسواق الخارجية كمعايير “إيزو” لمواد التعبئة والتغليف "ايزو 18601" وعرضها على المصدرين والمنتجين الجزائريين، لتحفيزهم على تطوير منتجاتهم والرفع من حجم أعمالهم والمساهمة في ترقية الصادرات الجزائرية في عديد المنتجات.

وقال الوزير رزيق لبلوغ مثل هذا الهدف بضرورة انخراط جميع المسؤولين من إداريين ومتعاملين اقتصاديين وجمعيات مهنية ذات العلاقة بالمؤسسة الاقتصادية للعمل على استغلال كل المقومات والعوامل والآليات التي تمكن من تطوير المنتوج الوطني على كامل مستويات السلسة القيمية لتمكين المنتوج الوطني من كسب حصص أكبر في الأسواق الخارجية.

 وذكر الوزير بأن للتغليف دور كبير في تسويق المنتجات خاصة على مستوى الأسواق الدولية، حيث تعد العبوة من المقومات التي تلعب دورا أساسيا في الرفع أو الخفض من الكفاءة التسويقية للمنتج، وفي مدى استجابتها للمتطلبات الوظيفية والجمالية للمنتوج، ما يمكن هذا الأخير من كسب أفضلية تنافسية. ودعا الوزير إلى الاهتمام بالوسم التجاري ضمن علب وعبوات التغليف، كونه يندرج ضمن شروط البلدان المستوردة، ومنها ما يتعلق بالجانب التجاري والترويجي، وطالب المصدرين بالعمل على تطبيقه من أجل التواجد في الأسواق الدولية الشديدة المنافسة.