رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول أممي يزور حلب للاطلاع على أوضاع سوريا بعد الزلزال

نشر
وكيل الأمين العام
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفث

وصل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث إلى مدينة حلب للاطلاع على حجم الدمار الذي أصاب سوريا جراء الزلزال.

وجال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة على حي "المشارقة" الذي وتوقف عند أحد الأبنية التي تسبب انهباره بوفاة عدد كبير من المواطنين.

والتقى جريفيث محافظ حلب حسين دياب ودار الحديث بشأن جهود الإنقاذ والإغاثة، كما تناول الحديث حجم الأضرار التي طالت المدينة والاحتياجات الطارئة للاستجابة الإنسانية.

وقد قفزت حصيلة الوفيات الناتجة عن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 37 ألفا و500 شخصا، الإثنين.

في تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد مطلع الأسبوع الماضي، إلى 31 ألفا و643 شخصا، بحسب وكالة أنباء الأناضول. وأصيب 80 ألف شخص آخر .

وفي سوريا، لقي 5900 شخص على الأقل حتفهم، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة مارتن جريفيث إنه يتوقع أن تتجاوز حصيلة الوفيات النهائية من جراء الزلزال 50 ألف شخص.
تواصل إرسال المساعدات إلى سوريا المقدمة من دول العالم للمساعدة في التعافي من آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

المساعدات الصينية

وقد أعلنت الصين  اليوم الاثنين، إرسال شحنة ثانية من الإمدادات للمناطق التي ضربها الزلزال في سوريا، وتتضمن الشحنة خياما قطنية وسترات والاحتياجات اليومية الأخرى، بالإضافة إلى إمدادات طبية، وفقا لما ذكره تليفزيون "تي أر تي ورلد" التركي.

وطلبت الصين من فرق الإنقاذ، التي لم تغادر بعد إلى تركيا وسوريا، إلغاء أو تعليق رحلاتها لعدم زيادة العبء على المناطق المتضررة وتجنب المخاطر بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقد التزمت الصين بتقديم مساعدات مالية لكل من تركيا وسوريا عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة الأسبوع الماضي وأودي بحياة أكثر من 33 ألف شخص، وأرسلت فرق إغاثة للمساعدة في جهود الإنقاذ.

مساعدات ليبية

ومن ليبيا، وصلت إلى مطار اللاذقية الدولي طائرة مساعدات إغاثية ليبية، لمساعدة متضرري وضحايا الزلزال.

وقال مدير مطار اللاذقية المهندس زياد الطويل، إن الطائرة وصلت من مدينة بنغازي وتحمل 36 طنًا من المعدات الطبية لمساعدة السوريين على مواجهة آثار الزلزال، وفقا لتصريحاته بوكالة ألأنباء السورية.

كما سيرت محافظة القنيطرة السورية صباح اليوم قافلة إغاثة إلى أبناء المناطق المنكوبة في محافظتي حلب واللاذقية، تضم ست شاحنات.