رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التنفيذي لـ"مصدر": الإمارات تتحول للطاقة المتجددة رغم التحديات العالمية

نشر
الأمصار

أكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" أن قيادة دولة الإمارات قررت التحول للطاقة المتجددة مبكرا.

جاء ذلك خلال كلمة الرمحي، في القمة العالمية للحكومات، قائلا: قيادة دولة الإمارات قررت التحول للطاقة المتجددة بعدما كنا نعتمد بنسبة 100% على الوقود الأحفوري.

وأضاف: دولة الإمارات كانت من أوائل الدول الموقعة على اتفاق باريس للمناخ وهدف صافي الانبعاثات الصفرية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات لم توقع على تعهدات فقط بل تعمل على الوفاء بالتزاماتها.

وتابع الرمحي قائلا: نؤمن بأهمية الطاقة الشمسية ونرى مستقبل الطاقة المتجددة.

وختم: مرحلة انتقال الطاقة شاقة ولكننا مستمرون رغم التحديات العالمية.. نتحلى بالأمل والإيجابية إزاء مستقبل وأمن الطاقة.

وانطلقت الدورة العاشرة للقمة العالمية للحكومات (WGS 2023) رسميًا اليوم، 13 فبراير/شباط ، في دبي.

والقمة التي تعقد تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل"، تجمع قادة الفكر والخبراء العالميين وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لتبادل السياسات والنماذج التي تعتبر ضرورية في تشكيل حكومات المستقبل.

وتشمل القمة 220 جلسة بحضور 300 متحدث و10000 مندوب، بما في ذلك المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والمشاهير والخبراء العالميين.

ومن بين القادة المشاركين، 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيرا ورؤساء 80 منظمة دولية وإقليمية وحكومية سيناقشون القضايا الملحة في عصرنا.

اقرأ أيضًا..

"قمة الحكومات".. مؤسس "دافوس" يكشف 3 تحولات سيشهدها العالم

شارك كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، بكلمة مهمة في افتتاح القمة العالمية للحكومات بدولة الإمارات، الإثنين.

قال شواب إن الأحداث الدولية على غرار القمة العالمية للحكومات هي منصات دولية للاجتماع والتكافل في إطار تحديد القضايا والتحديات التي تواجه عالمنا اليوم والعمل على إيجاد حلول لها، مشيراً إلى أهمية ضمان تعزيز التعاون الدولي.

وأضاف مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" خلال جلسة "حالة العالم" قائلا: يواجه عالمنا مشكلات ذات أهمية وجود للإنسانية، لافتاً إلى أن مستقبلنا على المحك في ظل العديد من التطورات التي نشهدها في عالم متسارع.

وأكد: لا نزال نعيش في عالم متعدد الأزمات ويشهد 3 تحولات رئيسة بما في ذلك التحول الاقتصادي والسياسي والتكنولوجي.

وشدد على ضرورة إدارة التغيرات التي نشهدها بشكل فعال للتحول إلى وضع أفضل، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمي وعملية التحول الاقتصادي تمر بتغيرات كبيرة، وينبغي مراعاة مسائل عدة في هذا الإطار بما في ذلك إعادة صياغة سلاسل التوريد العالمية وضرورة تحقيق أهداف اتفاقية باريس لتقليص انبعاثات الكربون وللوصول إلى الحياد الصفري.

 

ولفت شواب إلى أنه بحلول عام 2050 سيصل عدد سكان العالم إلى 10 مليارات نسمة، وسيكونون في حاجة إلى الطاقة.

 

وذكر أن التحول التكنولوجي والثورة الصناعية الرابعة ستكون في أذهاننا لعدة سنوات قادمة، مشيراً إلى أن حكومات العالم تلعب دورًا مهمًا في مواكبة التغيير.

وقال شواب إن العالم يتغير بوتيرة سريعة للغاية والحكومات بحاجة إلى أن تكون أسرع.

وسلط الضوء على التحول السياسي الذي يشهده عالمناً اليوم، من عالم يهيمن عليه قوة واحدة إلى عالم متعدد القوى، لافتاً إلى أن التغييرات تطرأ على عالمنا بسرعة هائلة وعلينا التأكد من أن الأفراد لا يفقدون السيطرة حياتهم.

وختم مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" قائلا: القيادة الحكيمة تمثل أساساً رئيسياً في تشكيل المستقبل وفرصه.