رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: تصدير 21 مليون طن من الحبوب من موانيء أوكرانية

نشر
الأمصار

كشفت بيانات الأمم المتحدة أنه تم تصدير أكثر من 21 مليون طن من المنتجات الزراعية من موانيء أوكرانيا، شكلت الذرة حوالي نصف هذه الكمية، وذلك منذ بدء تفعيل مبادرة حبوب البحر الأسود.

وذكرت وكالة يوكرينفورم الأوكرانية للأنباء، اليوم الاثنين، نقلا عن هذه البيانات أنه تم تصدير 21 مليونا و43 ألفا و307 أطنان من المواد الغذائية.

وشكلت صادرات الذرة 47% والقمح 29% وزيت عباد الشمس والطحين 5% لكل منهما، واستحوذت مواد أخرى على النسبة المتبقية وهي 14% من إجمالي الصادرات.

وكانت الصين أكبر مستفيد من صادرات الحبوب بواقع 2ر4 مليون طن، وإسبانيا 8ر3 مليون طن وتركيا 4ر2 مليون طن وهولندا 2ر1 مليون طن، ومصر 7ر724 ألف طن.

ووفقا للأمم المتحدة، غادرت أربع سفن تحمل مواد غذائية موانيء أوكرانية أمس الأحد.

ووفقا لوكالة يوكرينفورم، يقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي توسيع مبادرة تصدير الحبوب بإشراك ميناءي ميكولايف وأولفيا في منطقة ميكولايف في عمليات التصدير.

وكان قد تم التوصل لاتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بين أوكرانيا وروسيا، بوساطة من تركيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو الماضي، لمدة 180 يوما، وتم تمديدها بعد ذلك لنفس المدة.

أخبار اخرى..

البنك الدولي يوافق على منحة بـ50 مليون دولار إلى أوكرانيا

وافق البنك الدولي، الجمعة، على تقديم منحة أولية بقيمة 50 مليون دولار إلى أوكرانيا، بهدف المساعدة في إصلاح شبكة النقل في البلاد، والتي تضررت منذ اندلاع الأزمة خلال العام الماضي.

التمويل بهدف إصلاح البنية التحتية للنقل الأوكراني

وبحسب ما ذكره البنك في بيان، فأن التمويل الجديد يهدف إلى إصلاح البنية التحتية للنقل في أوكرانيا، وذلك من أجل تمكين عمليات المساعدة الإنسانية والإنقاذ من التدخل بشكل سريع عند الحاجة، بجانب تعزيز قدرة أوكرانيا على النقل التجاري.

يأتي ذلك وسط توقعات أن يزداد حجم التمويل في الفترة القريبة المقبلة  من البنك بنحو 535 مليون دولار.

وبدورها، قالت آنا بييردي، نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى إن العواقب السلبية لاندلاع الحرب في أوكرانيا لا تزال مستمرة.

وأضافت أن أوكرانيا بحاجة إلى استثمارات "عاجلة" لإصلاح طرق النقل الأساسية المتضررة.