رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلق على "الأجسام الطائرة" بأمريكا

نشر
الأمصار

أصدرت الصين بيانا حيال قصة الأجسام الطائرة التي تؤرق الولايات المتحدة هذه الأيام، حيث خرج أول تعليق من وزارة الخارجية ببكين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان اليوم الإثنين، إن بكين ليست لديها أي معلومات بشأن تلك الأجسام الطائرة، والتي تقول الولايات المتحدة إنها أسقطتها فوق ألاسكا وكندا، وسط اتهامات للصين بالارتباط بها.

واتهمت الخارجية الصينية الولايات المتحدة بإرسال مناطيد عبر الفضاء الجوي لحدودها، دون إذن منها وذلك 11 مرة منذ العام الماضي. 

وبين الحديث عن "أجسام طائرة" و"مناطيد صينية" و"أجسام فضائية" تكشف الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة عن إسقاط أجسام مجهولة.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية  "البنتاغون" عن إسقاط مقاتلة تابعة لها من طراز إف-16 جسما ثماني الأضلاع على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، بعد أن صدر الأمر بذلك من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن هذه الحادثة لم تكن الأولى من نوعها، فقد كان هذا ثالث جسم طائر مجهول الهوية تستهدفه الطائرات الحربية الأمريكية وتسقطه منذ يوم الجمعة الماضي.

وفي الرابع من فبراير/ شباط أعلنت السلطات الأمريكية إسقاط منطاد صيني يعتقد أنه للتجسس، ما وضع الدفاعات الجوية لأمريكا وكندا في حالة تأهب قصوى.

ورغم نفي الصين علاقتها بهذه الحوادث الغريبة في أجواء أمريكا الشمالية، إلا أن تقارير تشير إلى أن بكين تولي اهتماما خاصا بتطوير تقنيات لمراقبة ما تسميه "الفضاء القريب" في الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة,

وهكذا سعت الصين -بحسب التقارير- نحو تطوير مركبات متطورة كالطائرات المسيرة والمركبات الأخف من الهواء، مثل المناطيد، ذات الارتفاعات العالية؛ المشابهة لذلك الذي رصدته الولايات المتحدة في أجوائها وأسقطته، بحسب المعطيات المعلنة.

 

أخبار أخرى..

الصين تعلن استئناف زخم التبادل للأفراد مع العراق قريباً

الأمصار

أكدت جمهورية الصين الشعبية، اليوم الأحد، دعمها للعراق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعمرانية والثقافية والإعلامية، فيما أشارت الى التوجه لتوفير الفرص لنخبة الشباب العراقي لزيارتها ودعم التبادل بالمجال الإعلامي.

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني، تشو روي، إنه "بعد تعديل الصين لسياستها لمواجهة جائحة كورونا، سيتم استئناف زخم التبادل للأفراد بين البلدين، ونحن سنعزز الدعم لتبادل وجهات النظر والخبرات".

 

وأضاف، أن "الصين ستعمل بالتعاون مع سفارتها في بغداد لتوفير مزيد من الفرص لنخبة الشباب العراقي لزيارة الصين، كما ستقوم بدعم التبادل بين البلدين في المجال الإعلامي والمؤسسات الفكرية والمنظمات غير الحكومية من أجل تعميق الصداقة بين الشعبين الصيني والعراقي".

وأشار إلى، أن "العراق من أوائل دول المنطقة التي وقعت اتفاقية التعاون مع الصين في مبادرة بناء الحزام والطريق"، مبيناً أن "هذه الاتفاقية تشمل مجالات عديدة سياسية واقتصادية وثقافية وسياحية وإعلامية وغيرها".

وذكر، أن "العام الحالي 2023 يصادف الذكرى العاشرة لطرح مبادرة الحزام والطريق"، مرجحاً أن "تعقد الصين الدورة الثالثة لمنتدى رفيع المستوى للتعاون بشأن الحزام والطريق، بالإضافة إلى المنتدى الرئيسي".

ولفت إلى، أن "هناك خمسة منتديات موازية تشمل السياسة والبنى التحتية والثقافة المالية والتواصل بين الشعوب"، منوهاً بأن "المنتدى الموازي للتواصل بين الشعوب ستنظمه دائرتنا، وتشمل التعاون الثقافي والإعلامي".

كما يذكر أن جمهورية الصين الشعبية أطلقت في عام 2013 مبادرة الحزام والطريق، وهو مشروع كبير يهدف إلى ربط بلدان العالم ببعضها البعض عبر شبكة من الطرق البرية، والسكك الحديد، والموانئ، وخطوط أنابيب النفط والممرات البحرية وشبكات الاتصال السلكية واللاسلكية التي تمر بالصين وبلدان أخرى.