رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صادرات مصر إلى كوريا تسجل أعلى مستوى لها عند 1.69 مليار دولار

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية بالقاهرة (كوترا)، أن حجم التجارة بين كوريا الجنوبية ومصر بلغ 3.15 مليار دولار في عام 2022، وهو ثاني أكبر حجم تجاري في تاريخ البلدين، بعد أن وصل إلى 3.17 مليار دولار في عام 2010.

وأضافت: كما بلغت الصادرات المصرية إلى كوريا أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.69 مليار دولار، بزيادة نسبتها 161%، حيث سجل فائضا قدره 220 مليون دولار في عام 2022 من عجز تجاري بلغ مليار دولار في عام 2021.

وأوضحت، في بيان صادر عن سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، اليوم الأحد، أنه على خلفية هذه الإنجازات، لعبت صادرات الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية دورا حاسما، حيث تم تصدير 810 ملايين دولار من الغاز الطبيعي، و760 مليون دولار من المنتجات البترولية النافتا إلى كوريا، بزيادة 705% و107% على التوالي عن العام السابق.

صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر انخفضت بنسبة 13%

وتابعت أن صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر انخفضت بنسبة 13% إلى 1.46 مليار دولار، لافتة إلى أنه تشمل بنود التصدير الرئيسية الراتنجات الاصطناعية، والسيارات، وقطع غيار السيارات، والألواح الفولاذية اللينة، وأشباه الموصلات.

وأشارت إلى أنه اعتبارا من عام 2022، قامت كوريا الجنوبية باستثمار تراكمي بلغ نحو 790 مليون دولار في مصر، أي 33 ضعف الاستثمار المصري في كوريا الجنوبية، وفقا لبنك التصدير والاستيراد الكوري. وفي عام 2022، استثمرت شركة كورية نحو 30 مليون دولار في مصر.

الصناعة التحويلية حوالي 63%

واستطردت: ومن إجمالي الاستثمارات الكورية في مصر، تمثل الصناعة التحويلية حوالي 63%، وهي أعلى نسبة بين القطاعات الصناعية. وحاليا، تعمل نحو 35 شركة كورية في مصر بنشاط، وهناك شركات تخطط لتوسيع أعمالها بشكل أكبر.

وقال سفير كوريا الجنوبية في مصر، هونج جين ووك: "نتوقع أن تشارك الشركات الكورية بفعالية في التصدير من مصر للدول المجاورة، من خلال اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية (AfCFTA)، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2019".

وأضاف، في بيان صحفي اليوم الأحد: "من أجل زيادة تعزيز التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال التجارة والاستثمار، من الضروري تنفيذ إجراءات توقيع (اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية) بين البلدين في أسرع وقت ممكن".