رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب العراقي يدعو لعودة سوريا لمحيطها العربي

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، إلى عودة سوريا لمحيطها العربي.

وقال الحلبوسي خلال المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية في بيان:" ندعو أن يكون هناك موقف للبرلمانات العربية بالعمل على عودة سوريا واستقرار هذا البلد العربي الشقيق".

ودعا الحلبوسي بحسب البيان إلى أن" يكون هنالك دور عربي واضح، وأن تتبنى القيادة العربية والدول العربية على المستويات كافة عودة سوريا إلى محيطها العربي، وعودة سوريا إلى ممارسة دورها العربي والإقليمي والدولي بشكل فاعل وواضح". 

وأشار إلى، أن" العراق باشر في هذه الأزمة الأخيرة بفتح المنافذ مع الجمهورية العربية السورية وإيصال المساعدات الشعبية و الحكومية كافة وهنالك دور واضح للوقوف مع الشعب السوري الشقيق".

أخبار أخرى..

وصل رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم السبت، إلى مقر جامعة الدول العربية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي، أن "رئيس مجلس النواب العراقي، وصل إلى مقر جامعة الدول العربية للمشاركة في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية (رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي)".

وكان وصل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الجمعة، العاصمة المصرية القاهرة لحضور مؤتمر البرلمان العربي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان “يتوجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الجمعة، إلى القاهرة للمشاركة في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، والذي سيُعقد في مقر جامعة الدول العربية”.

وفي سياق أخر، أجرى رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية قدم  تعازيه ومواساته للرئيس أردوغان وللشعب التركي ولذوي ضحايا الزلزال المدمر، متمنياً للجرحى والمصابين الشفاء العاجل".

وأعرب رئيس الجمهورية خلال الاتصال عن "تضامن العراق حكومة وشعبا مع الشعب التركي في محنته الحالية بوجه التداعيات الإنسانية الخطيرة التي خلفها الزلزال

‎بدوره، عبّر الرئيس التركي عن" خالص شكره وامتنانه لرئيس عبد اللطيف جمال   وللشعب العراقي على موقفه المواسي والمتضامن مع تركيا اثر كارثة الزلزال.

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي يؤكد لنظيره السوري دعم بلاده المستمر

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، لنظيره السوري بشار الأسد، أن جميع الإمكانيات المتاحة في خدمة عوائل الضحايا والأسر المنكوبة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، أن "رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد أجرى مساء الأربعاء اتصالا هاتفيا مع فخامة الرئيس بشار الأسد وعبر الرئيس عن أحر مشاعر المواساة للرئيس الأسد والشعب السوري الشقيق وعوائل ضحايا حادث الزلزال المأساوي".

وجدد الرئيس رشيد، بحسب البيان، التعبير عن موقف الشعب العراقي وحكومته بالتضامن التام مع الشعبين السوري التركي، والتأكيد على ان جميع الإمكانيات المتاحة هي في خدمة عوائل الضحايا والأسر المنكوبة".

ومن جانبه، عبر الرئيس بشار الأسد في الاتصال باسمه وباسم الشعب السوري عن الشكر والتقدير للرئيس عبد اللطيف جمال رشيد ولحكومة وشعب العراق على الموقف العراقي الذي جرى التعبير عنه عملياً منذ اولى ساعات الحادث المأساوي.