رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة أمريكية: البنتاجون تناشد الكونجرس موافقته لتمويل عمليات سرية بأوكرانيا

نشر
الأمصار

ذكر المحرر العسكري لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ويلسي مورجان أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تقوم في الوقت الحالي بمحاولة إقناع الكونجرس بالموافقة على تمويل عمليات سرية خاصة في أوكرانيا.

 ومنذ فترة توقفت الولايات المتحدة حول هذا الموضوع في الوقت الذي تقوم فيه القوات الروسية بشن هجمات عنيفة وواسعة النطاق في أوكرانيا بينما توشك الحرب هناك أن تبدأ عامها الثاني بعد عدة أيام على الرغم من تعزيز إدارة الرئيس بايدن لمستوى المساعدات العسكرية التي تقدمها لكييف منذ بداية الصراع وهو ما دفع الكرملين إلى الاعتراض على الموقف الأمريكي والتهديد بالتصعيد.

مخاوف من استئناف العمليات في أوكرانيا

وبحسب مورجان فأن هناك بعض الأصوات التي تعرب عن مخاوفها من استئناف تلك العمليات في أوكرانيا خشية تفسيرها من جانب روسيا على أنها تشكل نوعا من أنواع التصعيد هناك وهو ما قد يدفع موسكو إلى توسيع نطاق عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

واختتم الكاتب مورجان مقاله بقوله أنه على الرغم من موافقة الرئيس بايدن في الأسابيع الأخيرة على تقديم مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا والتي شكلت نقلة نوعية في مستوى وحجم الدعم العسكري الأمريكي لكييف، إلا أن اللجوء مرة أخرى لتلك البرامج السرية قد يؤدي إلى انخراط واشنطن على نحو أعمق في الصراع الدائر حاليا في أوكرانيا.

أخبار أخرى…

على الجانب الآخر؛ استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدين، اليوم السبت، نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في البيت الأبيض.

انتخاب الرئيسين يؤكد أن الديمقراطية سادت

تأتي هذه الزيارة وسط آمال من الجانبين بالحصول على دعم من الآخر في ملفات مشتركة، بينما يحاولان تجاوز إرث الإدارتين السابقتين في بلديهما.

وجدير بالذكر، أن بايدن ولولا نجحا سابق في هزيمة رئيسين من ذوي الاتجاهات اليمينية في انتخاباتهما الرئاسية، ورفض المرشحان الخاسران - دونالد ترامب في الولايات المتحدة وجايير بولسونارو في البرازيل - الاعتراف بفوز منافسيهما.

ومن جانبه، قال بايدن خلال استقباله دا سيلفا إن الديمقراطية مرّت باختبار في البلدين، مشيرا إلى أن "الديمقراطية سادت" في كليهما.

وكان كل من ترامب وبولسونارو قد أثارا الشكوك بشأن نتائج الانتخابات وعملية التصويت، دون تقديم أي دليل على حدوث تلاعب فيها، مما أدى لاقتحام مناصري ترامب مبنى الكونغرس في 6 يناير/كانون الثاني 2021، سعيا إلى منع المصادقة على فوز بايدن.

والشهر الماضي، اقتحم الآلاف من مناصري بولسونارو العاصمة البرازيلية لطرد دا سيلفا الذي تم تنصيبه حديثا.

وقال دا سيلفا خلال اللقاء إنه يتحرك لإعادة البرازيل إلى الساحة العالمية بعد ولاية بولسونارو، مشيرا إلى أنه تم تهميش البرازيل سابقا.