رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: عجلة الإصلاح الاقتصادي ماضية إلى الأمام

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الاجتماع الثالث لاتحاد الغرف التجارية ورابطة المصارف العراقية، والهيئات والدوائر المالية الحكومية؛ الضرائب والجمارك فضلاً عن المنافذ الحدودية والبنك المركزي والمعارض التجارية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة مستجدات الوضع الاقتصادي في عموم العراق، ومتابعة أسعار صرف الدولار، بعد مصادقة مجلس الوزراء على قرار البنك المركزي بتخفيض السعر الرسمي للدولار".

وأضاف البيان أن "الاجتماع شهد بحث الآليات المتّبعة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء في الجوانب المالية، إلى جانب بحث تنفيذ التوجيهات الصادرة في الاجتماع السابق".

وأكد السوداني "على أهمية تواصل عقد هذه الاجتماعات، من أجل تذليل العقبات أمام القطاع الخاص، الذي تعده الحكومة شريكاً أساسياً في تنفيذ برامجها ومشاريعها الاستراتيجية.

وشدد على أن "عجلة الإصلاح الاقتصادي ماضية إلى الأمام، بوصفه واحداً من أولويات المنهاج الوزاري للحكومة"، مؤكدا أن "من يراهن على العودة إلى الوراء وممارسة التهريب ومخالفة القوانين والتعليمات رهانه خاسر، فالحكومة وجميع أجهزتها المختصة ستواجه وبحزم كل المهربين والمضاربين، ومن يعرقل سير الإصلاح ويلحق الضرر بالاقتصاد العراقي ويؤثر في الوضع المعيشي للمواطنين".

أخبار أخرى..

أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدّم فيه التعازي والمواساة بسقوط ضحايا الزلزال الذي وقع فجر الاثنين الماضي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "السوداني أعرب خلال الاتصال عن تضامن العراق شعباً وحكومةً ورئاساتٍ مع الشعب التركي وحكومته إزاء هذه الكارثة الإنسانية"، مبتهلاً إلى "الباري القدير أن يشتمل الضحايا برحمته وأن يمنّ على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل".

وأكد رئيس الوزراء خلال الاتصال على "استمرار العراق في تسيير الجسر الجوي لنقل المساعدات الطبية والإنسانية ومواد الإغاثة إلى المناطق المنكوبة، انطلاقاً من روابط الأخوّة وحسن الجوار والتآخي التي تجمع الشعبين العراقي والتركي".

وبدوره ثمّن الرئيس التركي "المبادرة العراقية معبراً عن بالغ شكره وامتنانه للعراق شعبا وحكومة"، مؤكداً "عمق العلاقات الثنائية بين البلدين".

أخبار أخرى..

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأربعاء، تضامن العراق شعبا وحكومة ورئاسات مع الشعب السوري وقيادته في المصاب الأليم بضحايا الزلزال.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، أن" السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري بشار الأسد، قدّم فيه التعازي والمواساة بضحايا الزلزال الذي وقع، فجر الاثنين، كما أعلن تضامن العراق شعبا وحكومة ورئاسات مع الشعب السوري وقيادته في هذا المصاب الأليم، داعياً الباري القدير بأن يتغمد الضحايا بوافر رحمته، ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل".

وقال السوداني خلال الاتصال بحسب البيان: إن" العراق، وانطلاقاً من الواجب الإنساني، وروابط الأخوة التي تجمع شعبي البلدين، بادر إلى تقديم الدعم للأشقاء السوريين من غير فضل أو منة، في مجال الدفاع المدني وإرسال الفرق الطبية والمساعدات الإنسانية العاجلة، من الوقود والمواد الإغاثية الطبية والصحية والغذائية".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى" أهمية أمن سوريا واستقرارها، وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات".