رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تعلن تورط أشخاص "على صلة" بإسرائيل في هجوم مدينة أصفهان

نشر
هجوم أصفهان
هجوم أصفهان

أكدت إيران، اليوم الجمعة، ضلوع أشخاص على ارتباط بإسرائيل في الهجوم الذي استهدف "مجمعا عسكريا" تابعا لوزارة الدفاع بمحافظة أصفهان وسط البلاد.

وبحسب ما ذكرنه وسائل إعلام إيرانية رسمية، فإنه " ثبت تورط بعض التابعين لإسرائيل في هجوم أصفهان".

ومن جانبها، كشف قوات الأمن الإيرانية عن "إلقاء القبض على عناصر رئيسية في الهجوم الذي وقع بطائرات مسيرة على الموقع العسكري بأصفهان".

وكان مراقبون اعتبروا الهجوم، الذي اعترفت السلطات الإيرانية بوقوعه الأسبوع الماضي، بمثابة عودة لحرب الظل بين طهران وتل أبيب، من شأنه زيادة التوترات في المنطقة.

ويأتي الهجوم بعد تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد فيها أن "إيران هي أكبر تهديد أمني لإسرائيل".

إيران تحمل إسرائيل مسؤولية هجوم أصفهان

وعلى غرار ذلك، حملت إيران إسرائيل "مسؤولية" الهجوم، على لسان  السفير أمير سعيد إيرواني، الذي أكد أن "التحقيقات الأولية تظهر أن إسرائيل مسؤولة عن الهجوم الإرهابي على المجمع التابع لوزارة الدفاع".

ولم يقدم مندوب إلى الأمم المتحدة، وقتها، في الرسالة التي وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تفاصيل بشأن التحقيقات، لكنه أشار لتصريحات مسؤولين إسرائيليين لمّحوا فيها مؤخرا لاحتمال استهداف بنى تحتية لبلاده.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة الأنباء الإيرانية، إن "الطائرات التي ضربت منشأة أصفهان كانت من طراز (مروحية رباعية)، وهي قادة على حمل قنابل صغيرة"، مشيرة إلى أنها تسمى "المروحيات الرباعية" لأنها تحتوي على أربع شفرات دوارة، وعادة ما يكون لها مدى قصير ويتم التحكم فيها بواسطة جهاز تحكم عن بعد.

وكانت إيران نسبت عدد من الهجمات السابقة على المنشآت العسكرية والنووية الحساسة لإيران إلى إسرائيل، بما في ذلك هجوم أبريل 2021 على منشأة نووية تحت الأرض في نطنز.

ومن جهتها، لم تعلق الحكومة الإسرائيلية بعد على هجوم الطائرات بدون طيار الأخير. ونادراً ما تقبل السلطات الإسرائيلية المسؤولية عن عمليات الوحدات العسكرية السرية للدولة أو الموساد.

 

أخبار أخرى…

بعد 100 ساعة تحت الأنقاض.. فريق إنقاذ ألماني يخرج "زينب" حية

استطاع فريق ألماني إنقاذ امرأة، اليوم الجمعة، في كيريخان التركية، بعد قضائها أكثر من 100 ساعة تحت أنقاض مبنى دمره الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 21700 شخص.

وأكدت منظمة "آي إس أي أر" الألمانية (غير حكومية) على تويتر أن "فريق إغاثة استغرق 50 ساعة لشق طريق عبر الركام للوصول إلى هذه المرأة".

وتبلغ المرأة 40 عاماً، واسمها زينب، ووضعت في عهدة أطباء "على الفور"، وحالتها "مستقرة"، وفقاً للمنظمة.

أكد الفريق الألماني أنه تمكن من إمداد المرأة بالماء وعصير الفاكهة باستخدام أنبوب، ومن التواصل معها من خلال بئر صغيرة.