رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الفترة المقبلة

نشر
الأمصار

تشير توقعات الطقس العراق، إلى فرص أمطار وتساقط ثلوج خفيفة على مناطق متفرقة من البلاد.

فيما ستكون أجواء أكثر برودة الليلة في معظم المناطق وفرصة لتشكل الصقيع والانجماد خصوصاً مناطق الشمال والمنطقة الغربية والمناطق الصحراوية في وسط وجنوب البلاد.  

بينما شمل أمطار ممزوجة بالثلوج على بادية النجف أو أمطار متجمدة وهي فرصة ضعيفة، كما متوقع زخات أمطار خفيفة عشوائية على بعض مناطق الفرات الأوسط والجنوب.

 

 شمالية غربية خفيفة 

 

والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة بينما تكون شمالية شرقية في غرب البلاد".  

وفيما يخص درجات الحرارة، توقّع "أجواء أكثر برودة الليلة في معظم المناطق وفرصة لتشكل الصقيع والانجماد خصوصاً مناطق الشمال والمنطقة الغربية والمناطق الصحراوية في وسط وجنوب البلاد والحرص الشديد على الأطفال وكبار السن من برودة الأجواء".

وخلال ليالي نهاية الأسبوع، يكون شديد البرودة بوجهٍ عام، تصل  درجات الحرارة لدرجة الحرارة صفر مئوية في المناطق الشمالية والغربية، ويتشكل الصقيع في العديد من المناطق وتساقط ثلوج في الطرقات المُبتلة وفي أماكن تجمعات المياه.
 

 الصقيع في مناطق متفرقة من العراق

ويتشكل الصقيع في مناطق متفرقة من العراق، يشمل المساحات الزراعية، ويحدث الانجماد في المناطق الشمالية من البلاد.

هطول زخات محلية من الأمطار

 

وتبقى الفُرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار والثلج على بعض المناطق الشمالية، تمتد على شكل زخات متفرقة من الأمطار نحو مناطق محدودة وعشوائية إجمالاً من البلاد ولفترة مؤقته.

 

وانخفاض اضافي على درجات الحرارة
 

وتسيطر الكُتلة الهوائية شديدة البرودة على العراق ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة مع استمرارها أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً أغلب المناطق. وتنتشر السُحب على ارتفاعات مختلفة مع بقاء الفرص واردة لهطول زخات من الأمطار والبَرَد في المناطق الشمالية، مع تساقط زخات من الثلوج على المرتفعات الجبلية خاصة الشمالية الشرقية.

ويُحتمل ان تمتد بعض الزخات من الأمطار والبَرَد نحو نطاقات جغرافية عشوائية ومحدودة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتزيد الإحساس بالبرودة بشكلٍ لافت.

وخلال ساعات ليل الخميس/الجمعة، يكون شديد البرودة بوجهٍ عام، وتهوي درجات الحرارة لمادون الصفر المئوي في المناطق الشمالية والغربية، ويتشكل الصقيع في العديد من المناطق ويحدث الانجماد في الطرقات المُبتلة وفي أماكن تجمعات المياه، والرياح شمالية غربية خفيفة الى مُعتدلة السرعة.