رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خروج "أطباء بلا حدود" يتسبب في أزمة بشمال غرب بوركينا فاسو

نشر
الأمصار

أوقفت منظمة أطباء بلا حدود حتى إشعار آخر عملياتها في منطقة بوكلي دو موهون شمال غرب بوركينا فاسو، البلد الذي ابتليت بأعمال عنف بسبب الجهاديين، بعد القتل "الوحشي والمتعمد" يوم الأربعاء لاثنين من عمال المنظمة على أيدي مسلحين بحسب بيان الإدانة الصادر عن “أطباء بلا حدود”.
وأضاف الطبيب في شمال غرب بوركينا فاسو: “أولويتنا هي دعم الزملاء الذين نجوا من الهجوم، وكذلك أسر وأحباء زملائنا المقتولين. كما أننا سنبقى على اتصال مع جميع أطراف النزاع لفهم ما حدث”.

وتسببت الهجمات الجهادية في بوركينا فاسو التي تمر بأزمة سياسية وإنسانية وأمنية غير مسبوقة، تسببت في نزوح ما يقرب من مليوني شخص بعد هجمات جهادية متكررة منذ أبريل 2015، نفذتها جماعات مرتبطة بكل من القاعدة والدولة الإسلامية، خاصة في شمال البلاد.

تعتبر المنطقة الأكثر تضرراً من انعدام الأمن هي منطقة الساحل في شمال غرب بوركينا فاسو، التي تشترك في الحدود مع مالي والنيجر، على الرغم من انتشار الجهاد إلى مناطق مجاورة أخرى، مثل بوكلي دو موهون، منذ عام 2017، والمنطقة الشرقية من البلاد، منذ ذلك الحين في 2018.

من جانبها، سبقت الأزمة السياسية في البلاد انقلابان اللذان تم تنفيذهما في عام 2022: أحدهما في 24 يناير بقيادة المقدم بول هنري سانداوغو داميبا، والآخر في 30 سبتمبر نفذه النقيب إبراهيم تراوري.

الأمصار

على الرغم من كل هذه التقلبات، قدمت منظمة أطباء بلا حدود ما يقرب من 400 ألف استشارة رعاية صحية أولية في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2022 وساعدت حوالي 4300 امرأة أثناء الولادة.

جدير بالذكر، أنه ضرب الإرهاب بمنطقة الساحل جيبو وميناكا في شمال غرب بوركينا فاسو، وهما مدينتان استراتيجيتان في منطقة الساحل ، وهما مفترقان أصيلان للطرق في بوركينا فاسو ومالي ، على التوالي ، اللتان يقطنان نحو 500 ألف شخص بينهما ، تخضعان لحصار من قبل الجماعات المسلحة الجهادية منذ شهور. 

قامت مجموعات جهادية تقود الإرهاب بمنطقة الساحل، وخاصة أنصار الإسلام، الذراع المحلي للقاعدة ، بخنق المدينة ، عاصمة محافظة سوم. ويضيف كوني: "من الصعب معرفة عدد مقاتلي هذه الجماعات المسلحة ، لكن يمكن أن يتراوح عددهم بين 2000 و 3000".

تضم المدينة الواقعة في  شمال غرب بوركينا فاسو حاليًا حوالي 300 ألف شخص، بما في ذلك السكان والأشخاص الذين لجأوا إليها من المجتمعات والبلدات المجاورة حيث لم يعد من الممكن العيش فيها بسبب  الإرهاب بمنطقة الساحل.

قال حاكم إقليمي والجيش ببوركينا فاسو في بيانين منفصلين إن ما لا يقل عن 28 شخصا من الجنود والمدنيين قتلوا في هجومين شنهم مسلحون يومي الأحد والاثنين في البلاد في  شمال غرب بوركينا فاسو .

وقال الجيش إن وحدة قتالية في فالانجوتو بشمال البلاد قرب حدودها مع النيجر تعرضت لهجوم، مما أسفر عن مقتل عشرة جنود واثنين من المقاتلين ضمن قوة متطوعين ومدني.

الأمصار

وقال الجيش إنه تم العثور على جثث 15 مهاجما بعد الهجوم.

تفاصيل الهجوم

وفي بيان منفصل يوم الاثنين، قال الكولونيل جان تشارلز ديت ينابونو سوم حاكم منطقة كاسكيدز في جنوب البلاد بالقرب من الحدو مع ساحل العاج إنه تم العثور على جثث 15 رجلا، جميعهم من المدنيين، في أعقاب هجوم وقع يوم الأحد.

وأضاف أن مسلحين أوقفوا سيارتي نقل كانتا تقلان ثماني نساء و16 رجلا. وقال إنه تم إطلاق سراح النساء ورجل واحد.

وقال في البيان "في 30 يناير، تم العثور على جثث الضحايا التي ظهرت عليها آثار الرصاص بالقرب من قرية لينجيكورو".

تقاتل الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وجارتاها مالي والنيجر مسلحين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء 25/01 إن باريس تلقت الثلاثاء طلبا من المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو لسحب قواتها من البلاد، وستلتزم بالموعد النهائي المطلوب وهو شهر.

وأوضحت المتحدثة " تلقينا الثلاثاء إشعارا رسميًا من حكومة بوركينا فاسو بفسخ اتفاق 2018 المتعلق بوضع القوات الفرنسية الموجودة في هذا البلد.

ووفق بنود الاتفاق، يسري الفسخ بعد شهر واحد من استلام الإخطار الكتابي". وأضافت "سنحترم شروط الاتفاق من خلال تنفيذ هذا الطلب".