رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير باريس الجديد بإيران يطالب بالإفراج عن 7 فرنسيين.. تفاصيل

نشر
الأمصار

قالت باريس، إن السفير الفرنسي الجديد لدى إيران أبلغ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بأنه ينبغي على طهران الإفراج عن 7 فرنسيين محتجزين.

ونشر الإعلام المحلي صورا من لقاء السفير نيكولا روش مؤخرا مع رئيسي، وذكرت وكالة أنباء (إرنا) الرسمية، أن روش مكلف بإزالة نقاط سوء التفاهم في العلاقات. 

جانب من اللقاء

وتدهورت العلاقات بين فرنسا وإيران في الأشهر الماضية بعد احتجاز طهران لسبعة فرنسيين، واعتبرت باريس الاعتقالات تعسفية ترقى لكونها احتجاز الدولة لرهائن.  

ووصف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فرانسوا ديلماس هذه السياسة بأنها "مستهجنة"، وقال إن استمرار احتجاز إيران لمواطني بلاده لن يؤدي إلا لمزيد من التدهور في علاقات إيران مع فرنسا وأوروبا.

وأضاف أن السفير الجديد أوضح لرئيسي أنه يجب الإفراج عن المواطنين الفرنسيين على الفور وأن ظروف المحتجزين فيها غير مقبولة.

وتشعر باريس بقلق خاص إزاء حالة المواطن الفرنسي الأيرلندي برنار فيلان، والفرنسي بنجامان بريير الذي بدأ الأسبوع الماضي إضرابا عن الطعام وفقا لبيان صادر عن أسرته.

وقال ديلماس إن باريس تحمل طهران المسؤولية عن حالتهما الصحية، وطالب بتقديم الرعاية الطبية العاجلة لفيلان وهو ما لم يحدث بعد.  

وفي السنوات الماضية، اعتقل الحرس الثوري الإيراني العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب باتهامات تتعلق في الأغلب بالتجسس والأمن.

وتتهم منظمات حقوقية إيران بمحاولة انتزاع تنازلات من دول أخرى من خلال مثل هذه الاعتقالات، وتنفي إيران التي لا تعترف بالجنسية المزدوجة استغلال السجناء لتحقيق مكاسب دبلوماسية.

أخبار أخرى.. 

ماكرون يهدد إيران بحضور نتنياهو: النووي ستكون له حتما عواقب

ندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، بما سماه الاندفاع المتهور لإيران في برنامجها النووي.

جاء ذلك خلال لقاء بين ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد مأدبة عشاء، شهدتها زيارته لفرنسا التي تعد الأولى بعد عودته للحكم.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية، في بيان، إن "مواصلة إيران مشروعها النووي ستكون له حتما عواقب"، وخلال اللقاء، ناقش الجانبان سبل مواجهة التهديد النووي الإيراني.

إيران موضوع رئيسي على الطاولة

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس تركز على الملف الإيراني.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل بنيامين نتنياهو في قصر الإليزيه في باريس.

وفي تصريحات إعلامية أدلى بها قبيل مغادرته مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، قال نتنياهو: "سيكون الموضوع الرئيسي لمحادثاتنا بالطبع إيران والجهود المشتركة لمحاربة عدوانها وتطلعها لامتلاك أسلحة نووية".

وأضاف: "سألتقي أيضًا بممثلي الجالية اليهودية الفرنسية وممثلي مجتمع الأعمال في فرنسا المهتمين بالاستثمار في دولة إسرائيل".