رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال تركيا وسوريا.. أزمة المعابر تحول دون إنقاذ 4 ملايين شخص

نشر
الأمصار

تسبب زلزال تركيا وسوريا التي هزت جنوب تركيا يوم الاثنين أيضًا في سلسلة من الدمار والموت في شمال سوريا المجاورة ، حيث تم إرسال مساعدات إنسانية وفرق إنقاذ حيوية في الساعات التي تلت الهزات الأرضية يمثل تحديًا كبيرًا. 

من ناحية أخرى ، تمكن النظام السوري من استعادة السيطرة على جزء كبير من البلاد بعد ما يقرب من اثني عشر عامًا من إطلاق الاحتجاجات المطالبة بمزيد من الديمقراطية خلال "الربيع العربي". 

ومع ذلك ، فإن الدول الغربية ترفض طوال هذا الوقت توجيه المساعدات الإنسانية عبر الحكومة السورية ، كما تدعي دمشق ، وتستمد أي مساعدة للسكان الأكثر ضعفاً من خلال وكالات الأمم المتحدة أو المنظمات غير الحكومية الموجودة على الأرض لإغاثة منكوبي موجة زلازل تركيا وسوريا.

من ناحية أخرى ، تسيطر هيئة تحرير الشام ، وهي منظمة إرهابية موروثة من جبهة النصرة التي كانت في السابق تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا ، على الشمال الغربي وبالأساس محافظة إدلب وبعض مناطق حلب، والتي بذلت في السنوات الأخيرة جهدًا لتقديم نفسها كحكومة بديلة في هذا الجزء من البلاد.

في الشمال الشرقي ، تسيطر جماعات المعارضة السورية المدعومة من تركيا على بعض المناطق بينما تسيطر قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة على مناطق أخرى ، بما في ذلك القوات الكردية السورية،  حتى الآن ، لا يمكن إرسال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا لمساعدة في إغاثة موجة زلازل تركيا وسوريا، الذي يقطنه حوالي أربعة ملايين شخص ، نصفهم نزحوا بسبب الصراع من أجزاء أخرى من البلاد ، إلا من خلال ممر واحد من تركيا ، هو ممر باب الهوى.

يعد البديل الآخر الوحيد لمعبر باب الهوى لإغاثة متضرري موجة زلازل تركيا وسوريا هو ما يسمى بالشحنات "العابرة" من المناطق التي تسيطر عليها حكومة بشار الأسد ، وهو خيار مع قيود كثيرة وتخطط الأمم المتحدة لاستخدامه لنقل قافلة إلى الشمال الغربي في الشرق الأوسط. الأيام المقبلة ، بحسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

يطالب الأمين العام للأمم المتحدة دول مجلس الأمن بدراسة إمكانية السماح باستخدام المزيد من المعابر الحدودية لهذا السبب ، طلبت الأمانة العامة للأمم المتحدة ، الأربعاء ، من دول مجلس الأمن دراسة إمكانية السماح باستخدام المزيد من المعابر الحدودية لتسريع وصول المساعدات إلى مناطق المعارضة المتضررة من موجة زلازل تركيا وسوريا، والتي يمكن الوصول إليها من خطوتين أخريين، لأن تركيا مغلقة حاليا لإيصال المساعدات بعد موجة زلازل تركيا وسوريا.

Supervivientes del terremoto en Siria se cobijan en una tienda de campaña en la ciudad de Idlib este 9 de febrero de 2023.

 

  كانت مسألة المساعدات عبر الحدود إلى مناطق المعارضة في سوريا قضية مثيرة للجدل للغاية في السنوات الأخيرة في مجلس الأمن ، حيث أدى استخدام روسيا ، حليفة حكومة النظام السوري، إلى تقليص العدد، من المعابر المتاحة حتى تركها عند واحد فقط. مشاكل المساعدات عبر الحدود تضررت المنطقة التي يقع فيها معبر باب الهوى من جراء الزلازل، وفقًا لوكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ، أشارت مصادر محلية إلى أن العمليات عبر الحدود تتعطل مؤقتًا بسبب مشاكل الطرق في المنطقة.

على وجه التحديد ، الطريق بين غازي عنتاب ، المدينة التركية حيث يقع مركز الزلزال الأقوى ، وهاتاي ، المنطقة الأكثر تضررًا من الزلازل وحيث يوجد مركز تابع للأمم المتحدة حيث يتم التحكم في المساعدات والتحقق منها قبل تحميلها على الشاحنات التي ستنقله إلى سوريا ، فلا يمكن الوصول إليه.

يضاف إلى ذلك أيضًا التضخم الخطير الذي تمر به البلاد ، حيث تتواجد الليرة السورية عند أدنى مستوياتها ، مما يسبب مشاكل في التزود بالوقود. يدرك اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن نقص الآليات لإزالة الأنقاض يتفاقم بسبب نقص الوقود اعترف المتحدث باسم اتحاد جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (الاتحاد الدولي) ، توماسو ديلا لونجا ، يوم الثلاثاء ، بأن الافتقار إلى الآليات لإزالة الأنقاض الذي تم تقليص مئات المباني فيه قد أضيف إلى النقص المصنوع من الوقود. وحذر من أن "هذا يعيق عمل الآليات الثقيلة ونقل الأفراد وسيارات الإسعاف والطوارئ".

وهكذا تعددت الأصوات التي دقت ناقوس الخطر بشأن الأوضاع في شمال سوريا ، لا سيما في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق. 

وحذر جيمس إلدر المتحدث باسم اليونيسف من أنه "في شمال غرب سوريا ، حيث يتلقى أربعة ملايين شخص مساعدات إنسانية ، كانت هناك بالفعل حالة طوارئ". وشدد على أن "المجتمعات هناك تواجه تفشي وباء الكوليرا وشتاء قاس وبالطبع الصراع المستمر".

المنظمات غير الحكومية
 

تطلب المنظمات غير الحكومية عدم تسييس المساعدة بدوره ، أرسل المتحدث باسم أوتشا ، ينس لاركه ، رسالة واضحة: "من الضروري أن يرى العالم بأسره هذا على حقيقته ، أزمة إنسانية تتعرض فيها الأرواح للخطر". لهذا السبب ، دافع عن "عدم تسييس القضية" ولكن "المساعدة في الوصول إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها".

Un avión carga casi 40 toneladas de ayuda humanitaria en el aeropuerto de Dubai, rumbo a las zonas de Turquía y el norte de Siria devastadas por los terremotos este 6 de febrero de 2023.

طلبت السلطات السورية بالفعل رسميًا المساعدة الطارئة من الاتحاد الأوروبي من خلال آلية الحماية المدنية الأوروبية وفي هذا السياق ، كشف المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات ، جانيز ليناركيتش ، الأربعاء ، أن السلطات السورية طلبت رسمياً مساعدة طارئة من الاتحاد الأوروبي من خلال آلية الحماية المدنية الأوروبية. طلب لم تتم صياغته في الأيام الأولى بعد الزلازل.

وقال المفوض السلوفيني: "لقد شاركنا هذا الطلب مع الدول الأعضاء ونطلب منهم المساهمة بالمساعدة المطلوبة" ، الذي أوضح أن المساعدة تتكون من المساعدة لتحسين مهام الإنقاذ والبحث للأشخاص المحاصرين ، بالإضافة إلى المساعدة الطبية. المواد والغذاء. يبقى أن نرى الآن ما إذا كانت الدول الأعضاء توافق على تقديم هذه المساعدة.

بدوره ، أكد وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكين ، أن الولايات المتحدة سترسل مساعدات إلى سوريا من خلال المنظمات غير الحكومية التي تعمل في البلاد ولكن ليس من خلال نظام الأسد. 

وقال “هذه الأموال ستذهب بالطبع للشعب السوري وليس للنظام”،  في المقابل ، ندد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ، الثلاثاء ، بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تمنع وصول المساعدات ، وشدد على أن هذه الإجراءات "فاقمت الكارثة". وبذلك استبعد تأكيدات واشنطن بأن العقوبات لا تؤثر على المساعدات الإنسانية.