رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى رحيل دوستويفسكي.. تعرف على أشهر روايات الحبر الأعظم للرواية الروسية

نشر
 فيودور دوستويفسكي
فيودور دوستويفسكي

تمر اليوم الذكرى الـ142 على رحيل عملاق الأدب الروسي فيودور دوستويفسكي، إذ رحل في 9 فبراير عام 1881.

دوستويفسكي هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي، وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم إذ تحوى رواياته فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وفى السطور التالية نورد أشهر روايات أحد أعظم الأدباء على الإطلاق.

ومن أشهر رواياته:

الجريمة والعقاب

رواية الجريمة والعقاب هي رواية اجتماعية نفسية واجتماعية فلسفية ضمن أدب الجريمة من تأليف الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي، نُشرت الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1866 على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على 12 شهرا بعد سنة، نُشرِت طبعة منفصلة ومحسنة الهيكل عن إصدارات المجلة الأدبية ضمت اختصارات وتغييرات أسلوبية أدرجها المؤلف ضمن إصدار الكتاب، تعد الرواية ثاني أطول روايات دوستويفيسكي بعد عودته من منفاه في سيبيريا وأفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي، كما تصنف واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ.

الشياطين 

إحدى روائع دوستويفسكي فهي من رواياته الطويلة والتي جائت في جزأين، حيث تتناول فيها الكاتب بعض القضايا السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة في الامبراطورية الروسية في منتصف القرن التاسع عشر، حيث تحدث عن الطبقية والشيوعية والثورية وغير ذلك من القضايا المتكررة والمؤثرة في المجتمعات المختلفة.

كما تناول الكاتب الصراع الفكري في روسيا وتحدث عن التنظيمات الثورية وعلاقاتها بالمجتمع الارستقراطي في الامبراطورية الروسية، كما بين رفضه للتغير الذي يؤدي إلى سفك الدماء وتخريب وإحراق المنازل والمتاجر. وتحدث أيضا عن مجموعة من الافكار الأجنية الغربية التي لعبت دور ”الشياطين” والتي دخلت على المجتمع الروسي مثل النفعية، والتجريبية، والمادية، والوضعية، والاشتراكية، والعقلانية، والمثالية وغيرها من المصطلحات غربية المنشأ.


الإخوة كارامازوف

هي واحدة من أعظم أعمال أبو الأدب الروسى فيودور دوستويفسكي، صدرت عام 1880م، وهى رواية تقع في منطقة فلسفية رومانسية خاصة، كانت طالما مصدر إلهام للعديد من صناع السينما لتناولها دراميا، بما في ذلك السينما العربية، تدور الرواية حول شخص يقتل أباه وما يستعر في العائلة من منافسة وإجلاء لمفاهيم مركبة كالخير والشر.