رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 11 إصابة جديدة دون وفيات بـ“كورونا” في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.272.310 في المغرب.

وقد بلغ مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 1639 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.945.264 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020، وفقا للنشرة اليومية للوضعية الوبائية.

وبحسب المعطيات الرسمية فأن هذه الفترة نفسها لم تسجل أي حالة وفاة جديدة ليستقر العدد الإجمالي في 16.296، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 13 حالة شفاء ليرتقي التعافي إلى 1.255.944.

أخبار أخرى…

درع إلكتروني جديد يحمي مقاتلات "إف – 16" المغربية 

أعلن المغرب عن تزويد مقاتلاته من طراز "إف 16" بأحدث الأنظمة الرقمية المخصصة للتشويش‬.

وصرحت وسائل إعلام مغربية بإن طائرات "إف - 16 " المغربية المقاتلة ستتزود بأحدث أنظمة Viper sheild EW الأمريكية، التي تطورها شركة L3HARRIS المتخصصة في الصناعات الدفاعية والفضائية.
 

في عام 2021، أختار سلاح الجو الأمريكي وشركة لوكهيد مارتن شركة L3 Harris Technologies كمنفذ لعقد تطوير نظام Viper Shield EW للمقاتلات من طراز  "إف - 16"

وبحسب ما ذكرته الشركة الأمريكية فأن نظام الحرب الإلكترونية اجتاز بنجاح الاختبارات الأولية، موضحة أنه تم تصميم النظام الجديد المقاتلة بدرع إلكتروني افتراضي، كما سيؤدي نظام التشويش الرقمي متعدد الترددات إلى تحسين حماية الطائرات العسكرية.

ويتيح النظام الجديد الكشف عن تهديدات الرادار، وتوفير إجراءات مضادة رقمية، فيما تم دمج مستقبل الرادار الرقمي المتقدم مع رادار APG-83، الذي يحتوي على وظيفة مسح إلكتروني نشطة.

وكانت قد تلقت شركة l3harris أمرًا بتعزيز القدرات القتالية لمقاتلات F-16 التي تعمل في المغرب والأردن والبحرين. ووفقًا للاتفاقيات، تعهدت الشركة الأمريكية بدمج أنظمة إطلاق الأسلحة في طائرة F-16. ويمكن تعليق ذخيرة إضافية على المقاتل باستخدام حامل شعاع BRU-57 / A.

وفي وقت سابق، وافق الكونغرس الأمريكي على إدخال بعض التغييرات في صفقات شراء وتطوير مقاتلات "أف -16" للمغرب، يتضمن تزويد هذه الطائرات الحربية بنظام تبادل المعلومات اللاسلكي الخاص برابط البيانات، يمكن من خلاله تبادل المعلومات الميدانية بشكل فوري وآمن بين الطيار والقيادة على الأرض.

وجير بالذكر، أن المغرب يعمل على تأهيل ترسانته الحربية من خلال تطوير أسطول طائرات "إف – 16" بإحدى الورشات الأمريكية، حيث تتم تقوية قدرات المقاتلات وتأهيلها بأحدث الأنظمة التكنولوجية، لتلبية احتياجات القوات الجوية المغربية.