رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كهرباء لبنان تصبح جاهزة لزيادة التغذية الجديدة بحجم 500 ميغاوات

نشر
الأمصار

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ​وليد فياض​ أن "مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية، وستصدر بيانا يوم الجمعة المقبل تعلن فيه بأن التغذية ستصبح بحجم 500 ميغاوات، اي ما يعادل نحو 4 ساعات تغذية يوميا".

وبعد اجتماع الجنة الوزارية المكلفة بتقييم خطة الكهرباء الوطنية في السراي الحكومي، أشار إلى أن "ما مكن شركة كهرباء لبنان من اتخاذ هذا القرار هو التزام الوزارات المعنية، خصوصا وزارتي الداخلية والدفاع، بالمؤازرة الأمنية، التي تحتاجها فرق كهرباء لبنان ومشغلي خدمات التوزيع، لنزع التعديات، عبر تسمية ضباط ارتباط من وزارتي الدفاع والداخلية ومن قوى الأمن الداخلي ومن الجيش، وكان هناك أيضا التزام من وزير العدل بأن النيابات العامة تبلغت هذا الأمر وتبلغت ضرورة قيام الدعم القانوني لحملات نزع التعديات".

وفي سياق آخر، ارتفع سعر الدولار، اليوم الأربعاء، في لبنان في مستهل تعاملات الأربعاء 8 فبراير 2023، في سوق النقد غير الرسمية، ليعود دولار السوق السوداء إلى الارتفاع من جديد

ودخلت البنوك اللبنانية في إضراب مفتوح اعتبارا من أمس الثلاثاء، لكن مع استمرار عمل ماكينات الصرف الآلي (ATM) لتقديم الخدمات الأساسية، وذلك حسب ما أعلنت عنه جمعية مصارف لبنان

ودخل مصرف لبنان المركزي الأربعاء الماضي في مرحلة نقدية ومالية جديدة، عقب إعلان تغير سعر صرف الدولار الرسمي من 500 إلى 15000 ليرة، بالتزامن مع الارتفاع الكبير الذي يشهده سعر صرف الدولار في السوق السوداء، ومنح المصارف مهلة خمس سنوات لإعادة تكوين خسائرها.

سعر الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء

ارتفع سعر صرف دولار السوق السوداء اليوم الأربعاء 8 فبراير مقابل الليرة اللبنانية، ليسجل عند مستوى صرف 64,000 ليرة للشراء، بينما سجل 63,500 ليرة للبيع لكل دولار أمريكي.

وارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، في مستهل تعاملات الثلاثاء 7 فبراير 2023، لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

وابتداء من اليوم، تدخل البنوك اللبنانية في إضراب مفتوح لكن مع استمرار عمل ماكينات الصرف الآلي لتقديم الخدمات الأساسية؛ وفق ما أعلنت جمعية مصارف لبنان في بيان أمس الإثنين 6 فبراير الجاري.

وقالت الجمعية، إن القرار جاء بعد اجتماع الجمعية لمناقشة "الاستدعاءات القضائية الأخيرة وتأثيرها على انتظام العمل المصرفي وحقوق المودعين".