رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرقاش عن الاجتماع البحريني القطري: حلقات التضامن الخليجي والعربي ضمان للمنطقة

نشر
الأمصار

رحب الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، باجتماع وزيري خارجية البحرين وقطر واتفاقهم على وضع الآليات والإجراءات لتحقيق رؤية قمة العلا.

وأضاف قرقاش، في تغريدة على تويتر: "تحديات الاستقرار والازدهار في العقود القادمة أساسها التنسيق والتعاون والعمل الجماعي".

وأكد أن "حلقات التضامن الخليجي والعربي والتعاون الإقليمي ضمان للمنطقة وشعوبها".

وأمس الثلاثاء، عقد اجتماع بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض، بين وفدين من مملكة البحرين ودولة قطر، وذلك لإنهاء الملفات الخاصة العالقة بين البلدين.

وترأس وفد مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، كما ترأس وفد دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.

وتناول الاجتماع وضع الآليات والإجراءات اللازمة لإطلاق مسار المباحثات على مستوى اللجان الثنائية وفقاً لما تضمنه "بيان العلا" الصادر عن "قمة العلا" بالمملكة العربية السعودية الصادر في الخامس من يناير 2021، لإنهاء الملفات الخاصة العالقة بينهما.

كما أكد الجانبان أهمية العمل والتعاون بين البلدين الشقيقين بما يعزز العلاقات الأخوية ويحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية، ويدعم مسيرة العمل المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اقرأ أيضًا..

قرقاش: السعودية ومصر محور مواقفنا

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أن توجه دولة الإمارات أساسه وحدة الكلمة والصف.

وشدد قرقاش، في تغريدة عبر "تويتر" على أنه "في هذا الإطار كانت وستبقى الشقيقتان السعودية ومصر محور توجهاتنا ومواقفنا".

ولفت إلى أن "ما يحدث في الإعلام ووسائل التواصل من تجاذب حول محاور وتغيرات السياسة العربية وضع غير صحي"، مشيرًا إلى أن تلك التجاذبات "تفتح الباب للانقسام والفرقة في الوقت الذي تحتاج فيه منطقتنا التكاتف والتضامن".

قرقاش: وقوف الإمارات مع مصر موقف مبدئي راسخ

وأكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أن وقوف بلاده مع مصر يشكل “موقفا مبدئيا راسخا”.

وقال قرقاش، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، إن "الشفافية التي تناول بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأوضاع الاقتصادية لبلاده مع مواطنيه بسبب الظروف الدولية، نهج فعاّل وحيوي".

وأضاف أن "وقوف الإمارات مع مصر الشقيقة موقف مبدئي راسخ"، مشددا على أن "المواقف المخلصة والصلبة أحوج ما تكون في أوقات الشدة، وهذا هو نهج قيادة الإمارات وشعبها".

وفي تغريدة سابقة، أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بالعلاقات المصرية الإماراتية.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إن "الإمارات ومصر عنصرا استقرار إقليمي ونموذجا للعلاقات بين الأشقاء"، مضيفا "بالتعاون مع أخي عبدالفتاح السيسي ستمضي علاقاتنا دائما إلى الأفضل".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، احتفت مصر والإمارات بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات بين البلدين، بدأت في عام 1971، بعد أن كانت مصر من أوائل الدول التي دعمت قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وسارعت إلى الاعتراف بها.

وبعد هذا الاعتراف تبادلت مصر ودولة الإمارات العلاقات على مستوى السفارات، فيما شهد البلدان العديد من المحطات البارزة العديدة في العلاقات الأخوية الثنائية في مختلف المجالات.