رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتوحيد الجيش.. رئيسا أركان غرب وشرق ليبيا يلتقيان في بنغازي

نشر
الأمصار

يلتقي رئيسا أركان الجيش في غرب وشرق ليبيا، محمد الحداد، وعبد الرزاق الناظوري، اليوم الثلاثاء، بمدينة بنغازي، في اجتماع هام قد يقود إلى توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد.

وفي هذا السياق، قالت وسائل إعلام محليّة، إن رئيس الأركان العامة للجيش بالمنطقة الغربية محمد الحداد، توّجه اليوم إلى مدينة بنغازي، للقاء نظيره بالمنطقة الشرقية عبدالرازق الناظوري، من أجل مناقشة سبل توحيد المؤسسة العسكرية، في اجتماع، ستحضره كذلك قيادات عسكرية من الطرفين.

وهذا الاجتماع، هو استكمال للقاءات سابقة جمعت بين الطرفين، اتفقا خلالها على توحيد المؤسسة العسكرية دون تدخلات أجنبية وعلى تسمية رئيس أركان واحد.

كذلك وضع برامج تدريب مشتركة والتنسيق في الأعمال، إلى جانب تفعيل القوة المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في اتفاق وقف إطلاق النار، وهي خطوة لاقت ردود فعل إيجابية من القوى السياسية المحليّة أو الدولية ومن الأمم المتحدة.

ويعدّ هذا التقارب العسكري بين الشرق والغرب، أهم تقدم باتجاه توحيد ليبيا ومؤسساتها، خاصة المؤسسة الأمنية والعسكرية التي تعيش على وقع انقسام منذ أكثر من 7 سنوات بين ميليشيات مسلحة وكتائب عسكرية متنافسة وأجهزة أمنية في الغرب الليبي، وجيش موحد في شرق البلاد، انعكس سلبا على الوضع الأمني في ليبيا.

تعرقل المحادثات

وتوحيد المؤسسة العسكرية والأمنية في ليبيا، هو واحد من أهم المطالب والركائز الأساسية لإعادة الاستقرار والسلم إلى البلاد، وسط آمال بأن يفرز اجتماع اليوم نتائج إيجابية.

وكانت محادثات إعادة توحيد المؤسسة العسكرية تعثّرت أكثر من مرة على الرغم من الدعم والوساطات الدولية من الأطراف المعنية بالشأن الليبي.

واصطدمت بعدة عراقيل، وأهمها الخلاف حول منصب القائد الأعلى للجيش الليبي، بالإضافة إلى غياب كامل للثقة، ورفض الميليشيات التخلي عن سلاحها.

أخبار أخرى..

ليبيا تتلقى 200 ألف لقاح للأطفال مضاد لـ"كورونا

أعلن مكتب منظمة “يونيسف” لدى ليبيا، اليوم الثلاثاء، تسليم 200 ألف لقاح «Pfizer» مضاد لفيروس كورونا المستجد، مخصص للأطفال.

وقال المكتب إن اللقاحات مقدمة من الاتحاد الأوروبي، حسب بيان على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وأشار البيان إلى عمل المنظمة على وصول اللقاحات إلى الجميع بأمان، وذلك عبر دعم نظام تخزين اللقاحات لدى وزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

ولفت إلى توفير غرف تجميد «-70 درجة مئوية» لحفظ اللقاحات بتمويل ياباني ومن الوكالة الأميركية للتنمية أيضا.