رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترسل مساعدات عاجلة لسوريا وتركيا

نشر
الأمصار

أعربت تونس في بيان لها مساء اليوم الاثنين، عن تضامنها التام مع أشقائها في كل من سوريا وتركيا على إثر الزلزال المدمّر الذيّ جدّ صباح اليوم وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة.
وتقدّمت تونس بأخلص التعازي وأصدق عبارات المواساة إلى عائلات الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين والجرحى، وسائلة الله تعالى أن يحفظ الشعبين السوري والتركي الشقيقين من كلّ مكروه.
كما عبرت تونس عن استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة في هذه الظروف الصعبة من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية.
وأمر رئيس الجمهورية بإرسال مساعدات عاجلة لكلّ من سوريا وتركيا. وستتولى طائرات عسكرية نقل هذه المساعدات إلى البلدين الشقيقين.

 

أخبار أخرى..

98% من المبادلات التجارية لتونس مع الخارج عبر الموانئ

 

الأمصار

 

أشرف وزير النقل التونسي ربيع المجيدي، اليوم الاثنين، على افتتاح ورشة عمل بعنوان "قدرة الموانئ على الصمود وجودة البنية التحتية.

وأكد وزير النقل، أنه تم تنظيم هذه الورشة حول الصمود في الموانئ وجودة البنية التحتية خاصة بعد مرور سنتين من جائحة الكورونا التي كانت لها تأثير على الاقتصاد والموانئ البحرية التجارية. 

وأوضح ربيع المجيدي أنه بين 95 و98 بالمائة من المبادلات التجارية لتونس مع الخارج تكون عبر الموانئ ومن الضروري التفكير في كيفية توفير الآليات اللازمة لتتمكن الموانئ من الصمود إزاء الحوادث والتطورات التكنولوجية الحديثة.

 

وأبرز أن هناك 7 موانئ بحرية تجارية في تونس وكل ميناء مختص في نشاط، مشيرا إلى أن هناك استراتيجيات لتطوير الموانئ للاستثمار فيها. ولاحظ الوزير أن مشروع رقمنة الخدمات الذي تم الانطلاق فيه شهد تعثر ولكن سيتم استئنافه، مضيفا أن مشروع ميناء المياه العميقة في النفيضة هو من أكبر المشاريع في تونس ولكنه عرف بعض التعثرات والآن تم الانطلاق في إعادة إطلاق طلب العروض المتعلقة به.

ولفت إلى أن عديد الشركات العالمية قدمت عروضها والوزارة بصدد فرزها.

وأفاد بأن ميناء المياه العميقة في النفيضة لن يقتصر على حركة المسافرين لكن وجوده في منطقة لوجستية سيجعله يستقطب جزء من حركة الحاويات ويكون داعم للاقتصاد.