رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يؤكد الاستعداد للتخفيف من حدة زلزال سوريا

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وقوف بلاده حكومة وشعبا إلى جانب "الشعب السوري الشقيق في هذه الظروف القاسية"، واستعدادها التام لمد يد العون والمساعدة في كل مجهود من شأنه التخفيف من حدة وآثار هذه "المأساة الأليمة ".

جاء ذلك خلال برقية التعزية التي بعثها الرئيس الجزائري إلى نظيره السوري بشار الأسد على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا، والذي خلف آلاف الضحايا وخسائر مادية فادحة .

وجدد تبون ، خلال البرقية التي نقلتها الرئاسة الجزائرية في بيان، تعازي بلاده الخالصة، وتضامنها الصادق مع سوريا أمام هول هذه "المأساة الإنسانية التي ألمت بالشعب السوري الشقيق " .

كان زلزال قوي قد ضرب، فجر اليوم، مناطق في جنوبي الجمهورية التركية وشمالي الجمهورية العربية السورية، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وإصابة آلاف آخرين.

 

أخبار أخرى..

طقس الجزائر.. أمطار غزيرة عبر ولايات وسطى وشرقية

 

الأمصار

 

أفادت النشرة الجوية في الجزائر، اليوم الإثنين، بتساقط أمطار غزيرة عبر ولايات وسطى وشرقية.

وحسب نشرية للديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإن الولايات المعنية بتساقط الأمطار هي: الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، جيجل، سوق اهراس، قالمة، عنابة، سكيكدة والطارف.

وستكون صلاحية النشرية سارية إلى غاية الساعة 3 زوالا عبر بعض الولايات وإلى 9 ليلا عبر أخرى، حسب ديوان الأرصاد الجوية.

 

رئيس الجزائر يوجه برفع قدرة تخزين الطاقة الشمسية

وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بتكثيف الأبحاث العلمية المشتركة مع أكبر المؤسسات العالمية المتخصصة للرفع من قدرة تخزين الطاقة الشمسية، وفق برنامج منسق بين وزارتي الطاقة والتعليم العالي تكون أهدافه محددة بدقة، وفتح المجال للجامعات الخاصة وفق معايير ومقاييس عالمية بما فيها المنشآت، مع إمكانية تمويل بنكي لتجسيدها.

وجدد الرئيس الجزائري، التزام بلاده بالوقوف إلى جانب الشباب ومساعدة المؤسسات الناشئة، بهدف تطويرها، وتوفير بيئة ملائمة تساهم في بعث الاقتصاد.

أوضاع قطاع اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه، مع أعضاء الحكومة، والذي تم تخصيصه لبحث أوضاع قطاع اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، نظام التدريب الجامعي وتحديثه والطاقة الكهرونووية.

وثمن الرئيس الجزائري التقدم المحقق على مستوى هذا القطاع، الذي يشهد استقطاب الكفاءات الشبابية ويساهم في خلق فرص عمل وتحقيق الثروة، فضلا عن دور منظومة التعليم العالي في تحفيز الطلبة لخلق مؤسساتهم الناشئة.

وحول إدراج الطاقة الكهرونووية (الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو اندماج الذرة) في الجزائر، أمر تبون بتوجيه الاستثمار في هذه الطاقة نحو الاستخدام الطبي، لاسيما العلاج بالأشعة لمرضى السرطان، وكل الأمراض الأخرى، التي تتطلب هذه التقنية.

ووجه رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، خلال ترأسه الاحد، اجتماعا لمجلس الوزراء، تعليمات "بطباعة وتوزيع مصحف الجزائر للبراي، داخل الوطن وخارجه، مجانا".

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، ان رئيس الجمهورية وجه تعليماته, تعقيبا على عرض ملف مصحف الجزائر للبراي من طرف الوزير الاول،  "بطباعته وتوزيعه، داخل الوطن وخارجه، مجانا، بما في ذلك لمسجد باريس حتى يستفيد منه أفراد الجاليات المسلمة, من كل أرجاء العالم, المقيمة بفرنسا, على أن يطبع عليه علم الجزائر، وعبارة +يوزع مجانا+.