رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات الإيطالية تسحب تحذيرا من تسونامي جراء الزلزال التركي السوري

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الإيطالية، اليوم الإثنين، إنها سحبت تحذيرا من موجات مد عاتية "تسونامي" كانت قد أطلقته للساحل الجنوبي للبلاد بعد أن ضرب زلزال كبير وسط تركيا وشمال غرب سوريا ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص.

وقد أوصى بيان أصدرته إدارة الحماية المدنية الإيطالية؛ الناس بالابتعاد عن المناطق الساحلية، لكنها خفضت في وقت لاحق حالة التأهب ونشرت على "تويتر" أنه تم سحب التحذير.

زلزال تركيا المدمر

قتل 284 شخصاً على الأقل في تركيا جرّاء زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب جنوب شرق البلاد، اليوم الإثنين، وفق ما أفاد نائب الرئيس فؤاد أقطاي.

وأفاد المصدر أن أكثر من 2300 شخص أصيبوا بجروح نتيجة أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل، مشيرا إلى تواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة.

زلزال سوريا المدمر

في المقابل، أفادت وزارة الصحة السورية بارتفاع عدد قتلى الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد إلى 237 وفاة، بالإضافة إلى 639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

وعلى غرار الحادث، ترأس الرئيس السوري بشار الأسد، الإثنين، اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة.

وفقاً لوكالة الأنباء السورية، جرى رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المستشفيات في جميع المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تنقل الإصابات إلى المستشفيات.

وأكد الدفاع المدني السوري في شمال غرب إدلب الخاضع لسيطرة مقاتلي المعارضة أن الزلزال أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات في المناطق التي يعمل فيها.

وقالت القوة المعروفة باسم الخوذ البيضاء في رسالة على تويتر: "لا توجد أرقام رسمية حتى الآن .. لكن أفادت أنباء بسقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى والعديد منهم محاصرون تحت الأنقاض".

صور كارثية في سوريا وتركيا جراء الزلزال المدمر

وأعلنت وزارة الصحة السورية، أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمشافي، كما تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وتوجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات.

من جهته قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد إن سوريا تأثرت بالزلازل الذي حدث في شمال اسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، لافتا إلى أن المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب كانت الأشد تأثرا.

وأكد أحمد أن الزلزال الرئيسي قوته 7.7 حدث في شمال لواء إسكندرون بمنطقة يابسة أي لم يحدث في البحر وبالتالي ليس هناك مؤشرات على حدوث موجات تسونامي كما يعتقد البعض وأكد الدفاع المدني السوري أن العديد من ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد صباح الإثنين، ما زالوا عالقين تحت الأنقاض.