رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتدادات زلزال تركيا تصل إلى الأردن

نشر
زلزال تركيا
زلزال تركيا

سجل مرصد الزلازل الأردني فجر اليوم الاثنين، زلزالين متتاليين على خلفية الزلزال الكبير الذي هز جنوبي تركيا.

وبلغت قوة الزلزال الأول سبع درجات ونصف على مقياس ريختر، ووقع في تمام الساعة 4:16 دقيقة صباحا بتوقيت الأردن في منطقة غازي عنتاب التركية وبعمق 10 كلم، حيث شعر به سكان الأردن، وتبعد منطقة الزلزال 590 كلم من مدينة عمان.

زلزال تركيا بلغ 6.2 درجة

وبين المرصد ان الزلزال الثاني الذي ضرب تركيا اليوم وقع شمال مدينة أضنا بقوة 6.2 درجة في تمام الساعة 4:28 دقيقة صباحا بتوقيت العاصمة عمان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين أتراك أن الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالبلاد تسبب في مقتل 76 شخصا و440 مصابا، ضمن آخر تطورات زلزال تركيا.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن مراكز رصد الزلازل أنه لم يتم رصد زلزالً بهذا الدمار منذ عام 1999.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن 32 هزة ارتدادية وقعت حتى الآن عقب الزلزال أكبرها 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وفي حصيلة أخرى لضحايا زلزال تركيا، قال والي مدينة عثمانية التركية إن 5 أشخاص لقوا مصرعهم عقب انهيار أبنية بسبب الزلزال.

من جانبه، قال حاكم شانلي أورفا التركية إن الزلزال تسبب في مقتل 12 شخصًا وتدمير 18 مبنى جراء الزلزال.

بدوره، قال حاكم ملاطية التركية إن 3 أشخاص قتلوا وأصيب 100 آخرون، كما دمر الزلزال 130 مبنى.

وفي محافظة ديار بكر التركية، أعلن عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 79 آخرين وتدمير 6 مبان جراء الزلزال.

زلزال تركيا.. 15 قتيلًا وتدمير 150 مبنى حصيلة أولية

وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي، عن مقتل 5 أشخاص على الأقل بعد الزلزال وانهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض.

وبحسب المركز الأميركي، ووقع الزلزال في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (01:17 بتوقيت غرينتش) على عمق نحو 17.9 كلم. من جهته، قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال قوته 7.9 درجة وقد هز وسط تركيا على عمق عشرة كيلومترات. أما هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية فقدّرت قوة الزلزال عند 7.4 درجة وقالت إنه وقع قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي. آر. تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان وتجمع الناس في شوارع تغطيها الثلوج، بينما أكد مصدر طبي وفاة 15 أشخاص.

فيما قال شهود إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ وتسبب بأضرار مادية. ولم تعلن السلطات التركية حتى الآن عن أي وفيات أو إصابات، لكن مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدن عدة في جنوب شرق البلاد.

وقد شعر الزلزال سكان اليونان وقبرص والعراق وسوريا ولبنان ومصر وأرمينيا. وتلت الزلزال هزات ارتدادية أقل قوةً، فيما قالت مصادر أنه ضرب 150 بناية.