رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يوجه بتقييم خيارات المساعدة لسوريا وتركيا بعد الزلزال

نشر
الأمصار

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن، وجه بتقييم خيارات المساعدة لسوريا وتركيا بعد الزلزال الذي وقع صباح الاثنين وخلف عشرات الضحايا ومئات المصابين.

وقالت وسائل إعلام سورية نقلا عن مصادر طبية، إن عدد الضحايا ارتفع إلى 86 قتيلا وأكثر من 200 مصاب بسبب الزلزال الذي ضرب البلاد فجر اليوم الإثنين، فضلا عن انهيار عشرات المباني.

من جانبه قال المدير العام للمركز الوطني السوري لرصد الزلال رائد أحمد، إنه من المتوقع حدوث مزيد من الهزات الارتدادية عقب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا، لكنه أكد على أنها ستكون "هزات ضعيفة".

وأضاف أحمد في حديثه لوكالة الأنباء السورية "سانا"، أن هزات ارتدادية "حدثت وستحدث تباعاً لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع".

وأوضح أنه "يمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات  العودة لمنازلهم وفي حال عدم تصدعها، لأن جميع  الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة".

زلزال تركيا.. 15 قتيلًا وتدمير 150 مبنى حصيلة أولية

وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي، عن مقتل 5 أشخاص على الأقل بعد الزلزال وانهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض.

وبحسب المركز الأميركي، ووقع الزلزال في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (01:17 بتوقيت غرينتش) على عمق نحو 17.9 كلم. من جهته، قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال قوته 7.9 درجة وقد هز وسط تركيا على عمق عشرة كيلومترات. أما هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية فقدّرت قوة الزلزال عند 7.4 درجة وقالت إنه وقع قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي. آر. تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان وتجمع الناس في شوارع تغطيها الثلوج، بينما أكد مصدر طبي وفاة 15 أشخاص.

فيما قال شهود إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ وتسبب بأضرار مادية. ولم تعلن السلطات التركية حتى الآن عن أي وفيات أو إصابات، لكن مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدن عدة في جنوب شرق البلاد.

وقد شعر الزلزال سكان اليونان وقبرص والعراق وسوريا ولبنان ومصر وأرمينيا. وتلت الزلزال هزات ارتدادية أقل قوةً، فيما قالت مصادر أنه ضرب 150 بناية.