رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بن شرادة: المجموعات المسلحة بليبيا تتحكم في مصير أي اتفاق

نشر
الأمصار

استبعد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة في ليبيا وجود فرصة للتوافق بين مجلس الدولة والنواب على آليات لتسوية النقاط العالقة في القاعدة الدستورية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، تحديدًا المتمثلة في السماح بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، خلال المدة المتبقية، التي لا تتجاوز أسابيع قليلة.


بن شرادة أضاف في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”: “حتى لو اجتمع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري مجددًا في إحدى دول الجوار، وأعلنا التوافق والتفاهم حول القاعدة، فلا يوجد أمل حقيقي في التطبيق”.
ولفت إلى أن التجربة الليبية خلال السنوات الماضية تؤكد نتيجة واحدة مفادها بأن المجموعات المسلحة بعموم البلاد، هي التي تتحكم في مصير أي اتفاق من حيث التطبيق على الأرض.

ورأى أن تلك القوى لا تتحرك من تلقاء ذاتها، إنما تتحرك امتثالًا لأجندات الدول الراعية لها، وللأسف لا توجد مؤسسة ليبية قادرة على التصدي لها بحسب قوله.

وشدد على أن عقيلة صالح لا يمكنه القبول بأي قاعدة تستثني العسكريين أو مزدوجي الجنسية من الترشح، كون ذلك يغضب خليفة حفتر، المتطلع لخوض السباق الرئاسي، بينما لا يستطيع المشري التنازل عن تلك البنود في ظل تمسك قيادات تشكيلات مسلحة بالمنطقة الغربية بها وفقاً لتعبيره.

وأكد بن شرادة أن رئيسي المجلسين قد يكونان أحرص من الجميع على إبرام التوافق، لينسب لهما حل الأزمة السياسية، وربما أيضًا لتطلعهما إلى الحصول على بعض المكاسب الخاصة، إلا أنهما بالأساس لا يملكان تطبيق أي اتفاق.

كما أضاف: “للأسف لا يُمكن للرجلين إقناع القوى المسلحة بأن استمرار عدم التوافق حول الإطار الدستوري، سيدفع بالبعثة الأممية وبعض القوى الدولية لتجاوز دور كلا المجلسين إلى غير رجعة، وبالتالي ستفقد تلك القوى المسلحة أدواتها في تحديد مسار هذا الإطار الدستوري”.

واختتم مشيرًا إلى أن عددًا غير قليل من مجلسه، وكذلك من أعضاء البرلمان، لا يمانعون في تشكيل أي عملية سياسية جديدة تتمكن من إيجاد التوافق حول القاعدة الدستورية.

أخبار أخرى…

إيطاليا تسلم ليبيا زورق دورية الإثنين المقبل

الأمصار

كشفت السلطات الإيطالية أنها ستسلم السلطات الليبية يوم الاثنين المقبل، زورق دورية بحضور وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش ومفوض أوروبي.

وبحسب وزارة الخارجية الإيطالية فأن مراسم تسليم زورق الدورية المصنوع حديثاً (فئة 300) للسلطات الليبية ستجري في بلدة “أدريا” بمحافظة روفيغو (مقاطعة فينيتو-شمال) ضمن مشروع (Sibbmil) الأوروبي” الهادف لتعزيز قدرة السلطات الليبية ذات الصلة في مجالات إدارة الحدود والهجرة.

ومن المقرر أن يحضر حفل التسلم كل وزير الخارجية أنطونيو تاياني ونظيرته في حكومة الوحدة الوطنية، ووزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي، والمفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي.

ليبيا.. بدء تنفيذ خزان مياه بسعة 6 آلاف متر مكعب بجادو

وأعلنت بلدية جادو في ليبيا الشروع في تنفيذ خزان مياه أرضي بسعة ستة آلاف متر مكعب بما يعادل ستة ملايين لتر.

وتنفذ المشروع شركة «مزاتة» للمقاولات العامة، تحت إشراف جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، وفق بيان مقتضب صادر عن البلدية لم يكشف مزيدًا التفاصيل.

وفي يوليو من العام 2021؛ أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط العمل على إنشاء خزان خرساني أرضي بسعة 1000 متر مكعب ببلدية جادو