رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات يبحث مع نظيره الكازاخستاني تعزيز التعاون

نشر
الأمصار

بحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان السبت هاتفيا مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" - آخر المستجدات بالمنطقة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الصديقة .. مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها لمصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ورحب بن زايد في بداية اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ - بألكسندر لوكاشينكو الذي يقوم بزيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .. وأعرب عن تمنياته لبيلاروسيا وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والازدهار.

من جانبه عبر ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الصديقة عن شكره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان لحسن الاستقبال، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات.
 

الإمارات في مبادرة تعاون ثلاثي مع فرنسا والهند

وأعلنت دولة الإمارات، وفرنسا والهند عن تأسيس مبادرة تعاون ثلاثي بينها ووضع خريطة طريق لبدء تنفيذها.

وأكدت الدول الثلاث -في بيان مشترك عقب اتصال هاتفي ثلاثي جمع بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات وكاثرين كولونا وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية في جمهورية فرنسا، والدكتور سوبرامنیام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجیة  الهندي- أن المبادرة الثلاثية ستكون بمثابة منتدى لتعزيز ورسم وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالات عدة منها الطاقة والتغير المناخي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

المبادرة بمثابة منصّة لتوسيع التعاون بين الوكالات الإنمائية من البلدان الثلاثة في مجال المشاريع المستدامة بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات الثلاثية المشتركة، في إطار رئاسة جمهورية الهند لمجموعة العشرين G20، واستضافة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف COP28 العام الجاري.

وخلال المحادثة الهاتفية التي أجريت اليوم بين الوزراء الثلاثة، اتفقوا على أن المبادرة الثلاثية ستكون بمثابة منتدى لتعزيز ورسم وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالات الطاقة، مع التركيز على الطاقة الشمسية والنووية، وكذلك مكافحة تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي، لا سيما في منطقة المحيط الهندي ولهذه الغاية ستعمل الدول الثلاث على استكشاف إمكانية العمل مع رابطة حافة المحيط الهندي (IORA) لمتابعة مشاريع محدّدة وقابلة للتنفيذ بشأن الطاقة النظيفة، والبيئة، والتنوع البيولوجي.