رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نسب الأمية في العراق تثير الجدل.. هل وصلت 47% ؟

نشر
الأمصار

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، عن ارتفاع نسب الأمية في العراق إلى نحو 47%.

بينما شكك المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية، عبدالزهرة الهنداوي، في نسب الأمية التي أعلنتها اليونيسف، مشيرا إلى أن هذه النسب بعيدة عن الواقع.

وأكد الهنداوي في تصريحات للعين الإخبارية، أن "نسب الأمية في أكثر حالاتها ارتفاعاً لم تتجاوز الـ20%، والتي جاءت خلال حقبة الحصار الاقتصادي المفروض على العراق في تسعينيات القرن الماضي والسنوات الأولى ما بعد سقوط النظام عام 2003".

ويشير الهنداوي إلى أنه "وفق مسح نفذه الجهاز المركزي للإحصاء سابقاً أظهر أن نسب الأمية تصل إلى ما دون 11.4 %، خلال عامي 2021-2022، تصدرتها محافظة الديوانية وبقية المدن الأخرى تباعاً".

عدد سكان العراق أكثر من 42 مليون نسمة

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية لوزارة التخطيط العراقية، فقد تجاوز عدد سكان العراق أكثر من 42 مليون نسمة وبمعدل زيادة سنوية بلغت 2.5% لعام 2022.

ووفقاً لتلك الإحصائية، تشكّل نسبة الذكور 50.5%، والإناث 49.5%، فيما تأتي الأعمار من (15- 64 عاماً)، بنسبة 56.5%، في حين كانت نسبة كبار السن من هم في عمر 65 عاماً وما فوق، 3.1% من مجموع السكان.

العراق.. الحكيم يدعو إلى حملة وطنية شاملة لمكافحة الأمية 

وفي أواخر العام الماضي، دعا زعيم تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم، إلى إطلاق حملة وطنية شاملة لمكافحة الأمية والإفادة من التجارب الناجحة في دول العالم.

وذكر الحكيم في بيان، أنه "يجب إطلاق حملة وطنية شاملة لمكافحة الأمية والإفادة من التجارب الناجحة في المنطقة والعالم".

 

الحكيم: الأمية 13% بحسب وزارة التخطيط

 

وأشار الى أن "الإحصائيات الأخيرة أظهرت وصول نسبة الأمية في العراق إلى 13% بحسب وزارة التخطيط، ما يستدعي القلق الكبير إزاء هذه النسبة"، مشدداً على ضرورة "مجابهة هذه الآفة الخطيرة، وإطلاق يد الاستثمار والقطاع الخاص لإنشاء البنى التحتية من الأبنية المدرسية وغيرها لاستيعاب هذه الأعداد لاسيما في المناطق الريفية".

 

التربية تكشف حقيقة "نسبة الأمية" في العراق

 

فيما كشفت وزارة التربية العراقية، عن النسبة الحقيقية للأمية في العراق، فيما اشارت الى ان احصائية منظمة اليونسكو بشأن هذا الامر غير دقيقة

.
وقال المتحدث بأسم التربية كريم السيد، إن "الوزارة تنفي جُملة وتفصيلا ما ذكرته بعض وسائل الإعلام والبرامج التلفزيونية التي نقلت عن منظمة اليونسكو إحصائية غير دقيقة ولا منطقية ومّبالغ بها عن أن نسبة الأميّة ب‍العراق قد بلغت 47% خصوصاً أننا قمنا بالإتصال باليونسكو ونفت المنظمة نشرها اي تقرير بهذا الرقم غير الدقيق".

 

العراق بلا تعداد للسُكان


واضاف ان "العراق بلا تعداد للسُكان، وان ما يُشار له مجرد تقديرات عن مسوحات ميدانية، وان النسبة التقديرية للأميّة ب‍العراق بحسب البيانات الرسمية ل‍وزارة التخطيط بلغت 12% في أسوأ حالاتها خلال أيام الحرب، وانها في تناقص واضح بعد جهود الجهاز التنفيذي لمحو الأميّة في وزارة التربية. وإن آخر احصائيات موجودة تعود للعام 2017 (بحسب اليونسكو) وفيها مُعدل الإلمام بالقراءة والكتابة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة وصل إلى 93.5%".

وتابع ان "الوزارة ترفض هذه الأقاويل وتعتبر تداولها مساس بالمجتمع العراقي الذي اخترع أول حرف للكتابة وبقي طامحاً للعلم والمعرفة والقراءة رغم كل الظروف القاهرة التي أحاطته خلال العقود الماضية، وان المُبالغة في تقدير ظروف العراق وأوضاعه لا تستدعي ابتداع نسب غير منطقية ولا معقولة".