رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يتوجه إلى السودان الأربعاء المقبل

نشر
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بداية من الأحد زيارات متتالية إلى 3 دول إفريقية هي مالي والسودان وموريتانيا، إلى جانب العراق.

وحسب ما تناقلته وسائل إعلام محلية، سيحلّ لافروف في العراق يوم الأحد 5 فيفري الجاري، مرفوقا بوفد حكومي، وممثلين لشركات استثمارية روسية.

وبعد العراق، يتوجّه الوزير الروسي إلى مالي يوم الإثنين، أين ستدوم زيارته ليومين.

ويستكمل جولته بزيارة السودان يوم الأربعاء، حسب ما أكدته وكالة الأنباء الرسمية هناك.

ويتوقع أن يحلّ لافروف بموريتانيا يوم الخميس، وسبق لوزير الخارجية الروسي أن طاف بكلّ من مصر والكونغو وأوغندا وإثيوبيا في جويلية الماضي. 

كما زار لافروف الجزائر قبل ذلك في شهر ماي.

أخبار أخرى..

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، أن روسيا وجامعة الدول العربية تبحثان الاستعدادات اللازمة للاجتماع المقبل لمنتدى التعاون الوزارى العربى الروسى، المقرر عقده هذا العام.

وقال لافروف- في تصريحات، أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- "نعتزم تعزيز التفاعل المشترك في سياق توطيد الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، وكذلك بين روسيا وجامعة الدول العربية".

وأضاف كبير الدبلوماسيين الروس، خلال اجتماع للجنة حزب روسيا الموحدة بشأن قضايا التعاون والدعم الدوليين، "أن هناك منتدى وزاريا بيننا وبين جامعة الدول العربية، ونناقش الآن استعدادات الاجتماع المقبل الذي من المقرر عقده هذا العام".

ويناقش المنتدى عددًا من القضايا السياسية على الساحة الدولية، وتطوير العلاقات العربية الروسية فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتبادل التجاري والاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

الاتحاد الأوروبي يحث روسيا على وقف ترحيل الأوكرانيين


حث الاتحاد الأوروبي روسيا على وقف الممارسة غير القانونية لترحيل المواطنين الأوكرانيين وخاصة الأطفال والسماح لأولئك الذين تم ترحيلهم بالفعل بالعودة بأمان إلى أوكرانيا.

جاء ذلك وفقًا لبيان الاتحاد الأوروبي الذي تم الإعلان عنه خلال اجتماع المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا في فيينا، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الجمعة.

وأوضح البيان إن "الاتحاد الأوروبي يأسف لما تم الإبلاغ عنه من عمليات ترحيل قسري ونقل مواطنين أوكرانيين بمن فيهم أطفال إلى روسيا وداخل الأراضى الأوكرانية التي تحتلها روسيا مؤقتًا".

الاستهداف المتعمد للمدنيين 

كما شدد البيان: "يجب على روسيا أن تكف عن هذه الأعمال غير القانونية ويجب السماح على الفور لجميع الأوكرانيين وخاصة الأطفال بالعودة بأمان".

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن استيائه من الأعمال الروسية، مدينا روسيا بأقوى العبارات الممكنة بقوله: "الهجمات الشنيعة المستمرة التي تشنها روسيا ضد المنشآت السكنية والمدرسية والطبية وضد البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا ولا سيما أنظمة الطاقة والتدفئة وإمدادات المياه فضلاً عن الانفجارات شبه اليومية بالقرب من المنشآت محطات الطاقة النووية".

وأشار البيان إلى أن "الاستهداف المتعمد للمدنيين أو الأعيان المدنية هو جريمة حرب. القيادة السياسية والعسكرية لروسيا وجميع المسؤولين عن مثل هذه الأعمال سيخضعون للمساءلة. كما أن الاتحاد الأوروبي مصمم على المساهمة في تأمين المساءلة عن جريمة العدوان التي تهم المجتمع الدولي ككل".