رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في يوم البيئة الإماراتي.. بن زايد: ملتزمون بدعم العمل الدولي لتحقيق الاستدامة

نشر
الأمصار

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، التزام بلاده بحماية البيئة ودعم العمل الدولي لتحقيق الاستدامة.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه على تويتر: "تزامناً مع (عام الاستدامة) واستعدادنا لاستضافة مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP28)، نحتفي اليوم بيوم البيئة الوطني".

وأضاف: "التزام دولة الإمارات بحماية البيئة ودعم العمل الدولي لتحقيق الاستدامة راسخ ومستمر وفاعل لمصلحة شعبها وخدمة البشرية".

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أعلن 2023 "عام الاستدامة" في دولة الإمارات، بالتزامن مع استضافة البلاد قمة المناخ COP28.

ويهدف "عام الاستدامة" الذي انطلق تحت شعار "اليوم للغد" -من خلال مبادراته وفعالياته وأنشطته المتنوعة- إلى تسليط الضوء على تراث دولة الإمارات الغني في مجال الممارسات المستدامة، منذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

كما يستهدف نشر الوعي حول قضايا الاستدامة البيئية وتشجيع المشاركة المجتمعية في تحقيق استدامة التنمية ودعم الاستراتيجيات الوطنية في هذا المجال نحو بناء مستقبلٍ أكثر رخاء وازدهارا.

كما يهدف العام إلى إبراز الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في تعزيز العمل الجماعي الدولي لمعالجة تحديات الاستدامة ودورها في البحث عن حلول مبتكرة يستفيد منها الجميع على الساحة الدولية، خاصة في مجالات الطاقة والتغير المناخي وغيرها.

أخبار أخرى..

بوساطة إماراتية.. استعادة 63 أسيراً روسيّاً بعد مفاوضات معقدة مع أوكرانيا

أدت وساطة إماراتية ناجحة، إلى إعادة 63 أسير حرب "من الفئة الحساسة"، إلى روسيا، بعد مفاوضات معقدة مع أوكرانيا.

صفقة تبادل الأسرى بين كييف وموسكو

قالت وزارة الدفاع أنه تم الإفراج عن 63 أسير حرب روسي نتيجة لعملية مفاوضات معقدة مع أوكرانيا بوساطة من دولة الإمارات، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وبحسب ما ذكرته وكالات أخرى فأن مجموعة العسكريين الروس المفرج عنهم تضم أفرادا من "الفئة الحساسة".

نوفمبر الماضي، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ"رويترز" إن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في دولة الإمارات، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب في صفقة مرتبطة باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني.

كشفت المصادر أن المحادثات جرت بوساطة إماراتية ولم تشمل الأمم المتحدة على الرغم من الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على المبادرة الحالية لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

الشهر الماضي، تبادلت روسيا وأوكرانيا، نحو 100 أسير من الجانبين، في أول عملية تبادل في عام 2023.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع كييف، أسفرت عن تحرير خمسين جنديا روسيا، ستوصلهم القوات الجوية الروسية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل.

وأوضح بيان الدفاع الروسية: أنه "في 8 يناير، ونتيجة لعملية تفاوض، تم إعادة 50 جنديا روسيّا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، وكانوا في خطر مميت في الأسر".

وقد نجحت وساطة إماراتية سعودية، في ديسمبر الماضي، في إتمام صفقة تبادل سجناء نادرة بين أمريكا وروسيا شملت الإفراج عن لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر، مقابل السجين الروسي في الولايات المتحدة فيكتور بوت.

ومن جانبها، تلتزم الإمارات بقوة بالمساعدة في إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وتشجيع الحوار ودعم الدبلوماسية لإنهاء الحرب.