رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون العسكري

نشر
الأمصار

بحث آمر القوة البحرية الكويتية العميد ركن هزاع العلاطي مع قائد العنصر البحري البريطاني العميد بحري فيليب دينس، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وحسب تغريدة للسفارة البريطانية لدى الكويت عبر حسابها على "تويتر"، اليوم السبت، فإن دينس يجري زيارة رسمية إلى الكويت تهدف لإجراء مباحثات ثنائية مع القوات البحرية في الدولة الخليجية.

وذكرت السفارة أن العميد بحري البريطاني التقى آمر القوة البحرية الكويتية، والمدير العام لخفر السواحل الكويتي اللواء بحري طلال المونس خلال زيارته للكويت.

وأوضحت السفارة أن اللقاء تناول مناقشات مثمرة حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

يذكر أن البحرية الكويتية أعلنت، في أغسطس الماضي، عن تعاون وثيق مع البحرية الملكية البريطانية للقيام بمهام مشتركة لتأمين وحماية المياه الدولية.

واستقبل ميناء الشويخ الكويتي، في أغسطس الماضي، البارجة "إتش إم إس ميدلتون" الملكية التابعة للقوات البحرية البريطانية، بمراسم رسمية تؤشر على مدى العلاقات التي تربط الكويت مع المملكة المتحدة.

وقالت قائدة القوات البحرية الملكية البريطانية الضابطة جيما بريتون، لوكالة الأنباء الكويتية وقتها، إن البارجة قامت بتدريبات ومناورات حربية مشتركة مع سفينة "فيلكا" التابعة للبحرية الكويتية في قاعدة بحرية بحرينية قبيل وصولها إلى الكويت ورسوها في ميناء الشويخ.

وأعربت بريتون عن تطلّع البحرية البريطانية لمزيد من التدريبات المشتركة مع القوات البحرية الكويتية في السنوات المقبلة.

أخبار أخرى..

الكويت والسعودية بديلاً لروسيا.. أوروبا تحظر المنتجات النفطية الروسية

أفادت وكالات أنباء أجنبية، اليوم الجمعة، استعداد اسواق النفط العالمية لمزيد من الاضطرابات في الأسبوعين المقبلين بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي جميع المنتجات النفطية المكررة الروسية انتقامًا للحرب في أوكرانيا.

وابتداء من يوم الأحد، ستحظر الكتلة المكونة من 27 دولة استيراد البنزين والديزل الروسي والمنتجات الأخرى المستخدمة في جميع أنحاء أوروبا.

في الوقت نفسه ، ستضع مجموعة الدول السبع المتقدمة وحلفاؤها سقفًا عالميًا لأسعار المنتجات النفطية المكررة الروسية، سيؤدي ذلك إلى منع الوصول إلى السفن وشركات التأمين والخدمات البحرية ما لم يتم شراء منتجات النفط المكرر بسعر أو أقل من الحد المتفق عليه.

ولكن لم يحدد سقف أسعار المنتجات المكررة، ويقول محللون إنه من المرجح أن يكون هناك سعر محدد للديزل وآخر لمنتجات مثل البنزين، و تشكل مبيعات النفط والغاز الطبيعي نصيب الأسد من ميزانية الحكومة الروسية.

السعودية والكويت بديلا من روسيا


وتستهدف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرون الطاقة الروسية في محاولة لتشديد الخناق الاقتصادي حول الكرملين ، مما يجعل من الصعب تمويل حربها في أوكرانيا، لكن الإجراءات قد تؤدي أيضًا إلى ارتفاع الأسعار.

حظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الخام الروسي لكنه سمح ببيع المنتجات المكررة، ستنضم الكتلة الآن إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في تنفيذ حظر أوسع.

يقول Hedi Grati ، رئيس قسم التكرير والتسويق في S&P Global Commodity Insights:" إن أوروبا لديها بعض المصافي ولكنها ليست كافية لتلبية الطلب. يقول: "يجب أن يأتي الديزل ببساطة من مكان آخر". "أكثر الموردين منطقيًا هم دول في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية والكويت وأماكن من هذا القبيل ، ثم الهند والولايات المتحدة أيضًا."