رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يسمح بتسعير بيع المواد الغذائية بالدولار الأميركي

نشر
الأمصار

قال وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام الجمعة، إن قرار تسعير المواد الغذائية بالدولار سيدخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل.

كان سلام قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن القائمين على القطاع النقدي في البلاد لا يستطيعون السيطرة على سعر الصرف.

وفي ديسمبر الماضي، قرر مصرف لبنان المركزي رفع سعر صرف الليرة أمام العملة الأميركية على منصة "صيرفة" إلى 38 ألف ليرة للدولار.

أخبار أخرى..

مصرف لبنان: اتفاق على اعتماد 38000 صيرفة لسحب رواتب القطاع العام

أعلن مصرف لبنان في بيان، أنه "تم الاتفاق بين وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على اعتماد سعر Sayrafa 38000 لحسوبات رواتب القطاع العام لشهر شباط.

وجاء ذلك وفقًا للتعميم الأساسي 161، بما انه حصل تأخير من قبل الوزارة بتحويل تلك المعاشات الى المصارف، ولإنصاف موضفي القطاع العام".

وكشفت مصادر لبنانية مطلعة أن اجتماع المجلس المركزي في مصرف لبنان الأخير، ثبت منصة صيرفة على 38 الفا".

وذكرت المصادر اللبنانية أنه تقرر البت بالملفات العالقة في المصارف لمعاملات المنصة، كل على حدة مع ملاحقة التعاملات المشبوهة قضايا.

وقالت المصادر أيضا : كانت اجواء المجتمعين قد تحدثت عن اجواء ايجابية ستترجم لاحقا اجراءات على الارض، وأن الاجتماع غدا الاربعاء سيقيّم التحركات القضائية ضد المضاربين، وتركز النقاش حول ما تقرر في الاجتماع الأخير الذي عُقد في السراي نهاية الأسبوع الماضي في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير المال يوسف الخليل.

وبحسب المصادر ذاتها ، فقد اصر سلامة  على ضرورة تدخل كل الأجهزة الأمنية والقضائية للسيطرة وتوقيف المضاربين على الليرة في الأسواق، خصوصاً مَن يشرف ويدير المجموعات على «الواتساب» وبعض الصرافيين المعروفين لدى الاجهزة.

وتراجعت أسعار الدولار في لبنان  الاثنين 30 يناير 2023، في مطلع التعاملات الصباحية، أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، ووصل إلى مستوى 58.000 ليرة للشراء، و57.500 ليرة للبيع مقابل الدولار.

سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان
وصل سعر صرف اليورو في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية اليوم، إلى مستوى 1.642.63 ليرة لبنانية، فيما بلغ سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان 1.0861 دولار أمريكي.