رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. ‪أخنوش يثمن المشاركة الوازنة للوفد الإسباني

نشر
الأمصار

قال رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، إن المشاركة الوازنة للوفد الإسباني في القمة الثنائية تعبير صريح عن مدى قوة أواصر الصداقة والتعاون التي تجمع المغرب وإسبانيا، وتجسيد للإرادة القوية والالتزام الراسخ لدى البلدين للعمل سويا من أجل “شراكة متميزة، متجهة بثبات نحو المستقبل”.

وأورد أخنوش، في تصريحه الختامي بمناسبة أشغال القمة، أن “الدورة التي نختتمها اليوم تطرقت لسبل تطوير العلاقات وتنمية التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة والتنقل وغيرها من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة لبلدينا”، وتابع: “هذا اللقاء فرصة للبلدين لتقييم العلاقات الثنائية وتحديد أولويات التعاون خلال السنوات المقبلة، كما مهد لمرحلة جديدة جوهرها التركيز على القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

“من بين هذه القضايا التنمية المستدامة، نظرا للدور الذي يضطلع به المغرب في جنوب حوض المتوسط وإفريقيا، ودور إسبانيا على صعيد شمال المتوسط والقارة الأوربية. كما أن علاقات التعاون المثمرة العميقة ستوفر فرصا حقيقية لتمتين التعاون الثنائي خدمة لإفريقيا، لاسيما في مجالات التكوين المهني والتنمية بصفة عامة”، يقول رئيس الحكومة المغربية.

وتابع المسؤول الحكومي ذاته: “شراكتنا لها من الفرص ونقاط القوة ما يمكنها من ترجمة طموح البلدين، من خلال لقائنا هذا، إلى نتائج ملموسة تعود بالنفع على المملكتين وتترجم الإرادة القوية لعاهلي البلدين”.

كما أشاد أخنوش بـ”المساهمة الفعالة للجالية المغربية المقيمة في إسبانيا والجالية الإسبانية المقيمة في المغرب، اللتين تعملان باستمرار على إثراء هذه الشراكة المميزة التي تربط بلدينا الصديقين”.

أخبار أخرى..

المغرب وإسبانيا يعلنان عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون يورو

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني، عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو يهم مشاريع مشتركة في المغرب.

وقال سانشيز، الذي كان يتحدث في هذا المنتدى إلى جانب رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن هذه المشاريع ستنفذها شركات إسبانية في المغرب، مؤكدا أن إسبانيا والمغرب يتقاسمان الطموح للمضي قدما نحو هذه المرحلة الجديدة، لا سيما مع 24 اتفاقية التي سيتم توقيعها بين البلدين.


وأضاف أن هذه العلاقات تصب في مصلحة المغرب وإسبانيا، ولكن أيضا في مصلحة أوروبا.


وبالموازاة مع ذلك، أشار سانشيز إلى أن إسبانيا هي ثالث أكبر مستثمر أجنبي في المغرب، مشيدا بمستوى المبادلات التجارية بين البلدين.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني الذي نظم على هامش الاجتماع الـ12 رفيع المستوى المغرب – إسبانيا، بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات، والمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني.