رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة رئيس الوزراء الإسباني للمغرب.. ماذا يحمل في جعبته إلى الرباط

نشر
الأمصار

بدأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، جدول أعماله في المغرب يوم الأربعاء في إطار الاجتماع رفيع المستوى لمنتدى رجال الأعمال الإسباني المغربي (RAN) الذي يعتزم من خلاله إنهاء الأزمة بين البلدين بشكل نهائي. بدأ التغيير في الموقف من الصحراء الغربية هذه "المرحلة الجديدة"، كما تم التذكير بشكر رئيس الوزراء المغربي ، عزيز أجانوش ، بهذا علنًا وشكره في منتدى الأعمال المغربي الإسباني

محمد السادس

كما تميزت القمة بتفويض الملك محمد السادس لرئيس السلطة التنفيذية،  من أهمية هذا الأمر وتعتبر أن المكالمة الهاتفية كانت لفتة مهمة بما فيه الكفاية ، لأنها توضح إرتباط الملك مع منتدى الأعمال الإسباني المغربي واستمرت نصف ساعة ، وهو نفس الوقت الذي يُستخدم عادةً في حفلات الاستقبال من هذا النوع إذا كانوا تم مقابلتهم شخصيًا.

Pedro Sánchez

بالطبع ، حتى يوم الثلاثاء الماضي ، تركوا الباب مفتوحًا للاجتماع، وذلك لأن الملك ليس في بلاده ولكن في الجابون في إجازة وقد استدعى سانشيز لموعد قادم في الرباط.

الصحراء الغربية

يعد كلام رئيس الوزراء حول الصحراء يأتي أيضًا في سياق تخطط فيه الحكومة لافتتاح مقر لمعهد سرفانتس في مدينة العيون، وهو موضوع مثير للجدل للغاية ، تم تأجيله لسنوات رغم بعض الرغبات السياسية ، وانتقد بشدة من جبهة البوليساريو.

وتعتبر المنظمة الصحراوية أنه إذا تم تنفيذها ، فهذا يعني غسيل الأموال والاعتراف باحتلال المغرب للأراضي الصحراوية.

وألمحت مصادر حكومية في عرض أولي لمنتدى ألأعمال الإسباني المغربي إلى أن قضية الصحراء لن يتم تناولها رسميًا خلال القمة.

 واكدوا مجددا ان “موقف اسبانيا هو الذي تضمنه الاعلان المشترك الصادر في 7 ابريل وهو واضح”،  يبقى أن نرى ، على أي حال ، ما إذا كان هناك أي ذكر في الإعلان المشترك المتوقع بعد توقيع أكثر من عشرين اتفاقية في مجالات مختلفة.

قبل أخنوش ، ألقى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  خطابًا اقتصاديًا بشكل أساسي، وفي حالته ، تجنب أي نوع من ذكر الصحراء، حيث  أدلى بتصريحات عامة حول العلاقة مع المغرب.

 وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز "سندعم الاتفاقيات التي تم تبنيها مع  الملك محمد السادس، هدفنا هو فتح مرحلة جديدة".

سبتة ومليلية والالتزام بالطاقة الخضراء

El presidente de Gobierno, Pedro Sánchez (i), y el primer ministro marroquí, Aziz Akhannouc (d), en el acto de clausura del Foro Empresarial España-Marruecos, que se celebra en el marco de la XII Reunión de Alto Nivel Marruecos-España, en el Rabat Marriot

من بين هذه الاتفاقيات المحددة هناك توقعات خاصة لتأسيس الجمارك في سبتة ومليلية، وبالنسبة للحكومة ، سيعني ذلك اعترافًا ضمنيًا بالسيادة الإسبانية للمدينتين المتمتعة بالحكم الذاتي، وهو شيء تنفيه كثير من القطاعات المغربية. 

أشار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز صراحةً إلى العادات في خطابه أمام رجال الأعمال،  وقال "علينا أن نفتح الأبواب بدلاً من أن نغلقها ، ولهذا السبب فإن الاتفاق على تطبيع مرور البضائع عبر المنافذ الجمركية يصبح هاماً"

بالإضافة إلى حجم الواردات والصادرات وعدد الشركات الإسبانية في المغرب ، كان لسانشيز تأثير خاص على الالتزام المشترك بالطاقات المتجددة. 

وشدد على أن "كل مشغلي الطاقة الأسبان تقريبا لهم وجود في المغرب، إنه قطاع تحدث ثورة فيه، نحن نشارك في الالتزام بتسريع إزالة الكربون".

بالنسبة لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ، يتمتع كل من المغرب وإسبانيا بجميع الشروط اللازمة ليكونا معيارًا في تحول نموذج الطاقة على أساس "الفرص" مثل الهيدروجين الأخضر. 

وقد أظهر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز "اعتزازا مشروعا" في مواجهة "الالتزام الحازم" للشركات الإسبانية تجاه المغرب. يبدأ منتدى الأعمال المغربي أفسباني  رسميًا يوم الخميس. أول شيء في الصباح ، سافر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والعديد من الوزراء ، حتى 12 وزيرا ، إلى الرباط ، وسيقومون بزيارة ضريح محمد الخامس وتقديم قرابين من الزهور.

 بعد ذلك مباشرة ، سيلتقي أخنوش وسانشيز مرة أخرى ، هذه المرة رسميًا وثنائيًا، بالتوازي مع ذلك ، سيعقد الوزراء المشاركون اجتماعاتهم الثنائية.

 أخيرًا ، ستبدأ الجلسة الكاملة وسيتم التوقيع على الاتفاقيات قبل أن يكون الإعلان المؤسسي المشترك بين رئيسي الحكومتين دون أسئلة من الصحافة.