رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يهاتف رئيس حكومة إسبانيا

نشر
الأمصار

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، وفق ما جاء في بلاغ للديوان الملكى، بحسب "روسيا اليوم".

ورحب الملك محمد السادس خلال المكالمة الهاتفية، بالثقة والاحترام المتبادل، والتطور الذى عرفته المرحلة الجديدة من الشراكة الثنائية منذ اجتماع 7 أبريل 2022، الذى جرى بين الملك وسانشيز.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ الالتزامات الواردة فى الإعلان المشترك الذي تم اعتماده خلال المناسبة.
 

 إشادة إسبانية بدور المغرب في استقرار الفضاء الأورو-متوسطي

وجدد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، التأكيد على الأهمية الاستراتيجية للمغرب بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيدا بدور المملكة الأساسي في استقرار الفضاء الأورو-متوسطي.

وفي حوار بمناسبة انعقاد الاجتماع الرفيع المستوى الـ12 بين المغرب وإسبانيا، يومي الأربعاء والخميس في الرباط، أوضح ألباريس أن "المغرب شريك من الدرجة الأولى للاتحاد الأوروبي، فالمملكة هي بلد أساسي لاستقرار الفضاء الأورو-متوسطي الذي نتشاطره بين أوروبا وإفريقيا من جهة، وأوروبا والدول المغاربية من جهة أخرى".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإسبانية أن "المغرب يضطلع بدور رئيسي في استقرار وتنمية المنطقة الأورومتوسطية بأكملها".

وأشار إلى أنه "لذلك، فكما أن العلاقة بين إسبانيا والمغرب مفيدة للطرفين، فإن العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي هي أيضا ذات منفعة متبادلة".

ومن جهة أخرى، أبرز ألباريس الإصلاحات ومسلسل التحديث الذي عرفه المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وقال الوزير الإسباني، في هذا السياق "لا يمكن إنكار دينامية الإصلاح والتحديث التي عرفها المغرب خلال العقود الأخيرة. إن تطور عصرنة المغرب حقيقة يمكن رؤيتها إذا نظرنا إلى العشرين أو الثلاثين سنة الماضية".

الخارجية الأمريكية تشيد بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في الشرق الأوسط

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية المغربى ناصر بوريطة، أشاد خلالها، بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن فى منطقة الشرق الأوسط.

وأفاد بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، بأن بلينكن، بحث مع بوريطة "الأولويات المشتركة في إطار العلاقات الثنائية والجهود الرامية إلى الدفع قدما بالاستقرار الإقليمي".

كما تطرق الاتصال إلى زيارة بلينكن الأخيرة للشرق الأوسط، والتزاماته مع القادة المصريين والإسرائيليين والفلسطينيين، والتي دعا خلالها إلى وقف التصعيد ووضع حد لدوامة العنف.