رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تخطط لإنفاق 17 مليار يورو على درع صاروخي

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة "بلومبرغ" نقلا عن مصادر مطلعة، أن ألمانيا تجري مباحثات مع عدد من شركات الصناعات الدفاعية حول منظومة للدفاع المضاد للصواريخ بقيمة 17 مليار يورو.

 

وقالت المصادر للوكالة، إن حكومة أولاف شولتز تجري مباحثات مع شركة Diehl Defence بشأن صناعة 8 أنظمة للدفاع الجوي من طراز IRIS-T ضمن عقد تقدر قيمته بما بين ملياري و3 مليارات يورو.

 

وبشكل عام ستضم منظمة الدرع الصاروخية مختلف الأنظمة، وسيكون هدفها حماية ألمانيا والدول المجاورة من الهجمات الصاروخية.

 

اقرأ أيضًا..

ألمانيا تقرر عدم إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة جديدة


قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إنه لن يرسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، بعدما أبدى موافقته لإرسال 14 دبابة ليوبارد الى اوكرانيا. 

 

وعزا شولتس السبب في ذلك بعد أن كثفت كييف دعواتها الغرب الى تسليمها أسلحة أكثر تطوراً لمساعدتها لصد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، إضافة الى نقاش حاد استمر لاسابيع وضغوط متزايدة مارسها الحلفاء. 

 

وحسب وكالة رويترز الاخبارية، فقد قال شولتس "لا يسعني سوى أن أنصح بعدم الدخول في حرب مزايدة مستمرة عندما يتعلق الأمر بأنظمة الأسلحة، محذرا من انطلاق نقاش جديد في ألمانيا بعد اتّخاذ القرار بشأن الدبابات من شأنه أن "يقوّض ثقة المواطنين في قرارات الحكومة".

 

وترافق قرار شولتس إعطاء الضوء الأخضر لتسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 مع إعلان الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا 31 دبابة أبرامز الأميركية.

وفي وقت سابق، كرم السفير فرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بمصر، الأحد أربعة من الفائزين في المسابقة الصحفية "منتدى القاهرة للتغير المناخي" خلال احتفال بالسفارة. وتقديرًا لأعمالهم المؤثرة من أجل إبراز أهمية حماية البيئة والتغيرات المناخية وإسهامهم في شحذ الوعى بهذا الموضوع الهام؛ حصل الصحفيون وهم رحمة ضياء إبراهيم (عن الصحافة المتلفزة / الڤيديو) ومحمد السنهوري (عن الصحافة المطبوعة) وهدير الحضري وأحمد قطب (عن الصحافة الإلكترونية) على "جائزة منتدى القاهرة للتغير المناخي للإسهامات المتميزة في مجال الصحافة البيئية".  

وقال السفير هارتمان خلال كلمته بهذه المناسبة "تكتسب الصحافة الجيدة المستقلة أهمية حاسمة في شحذ الوعى بقضايا البيئة والتغيرات المناخية، إذ يعد الصحفيون حلقة الوصل بين الحكومات والقطاع العلمي والمجتمع المدني ودوائر الرأى العام، ويتسنى لهم الإسهام في توعية جمهور عريض من المجتمع بموضوع التغيرات المناخية وترابط تفاصيله، وسيتبوأ هذا الموضوع مركزًا متقدمًا على جدول الأعمال بانعقاد مؤتمر آخر حول المناخ، وهو المؤتمر الدولي الثامن والعشرين حول المناخ COP28 المزمع انعقاده هذا العام في دبى.