رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تشيد بدعم كوريا الشمالية للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا

نشر
الأمصار

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأن موسكو ممتنة لبيونج يانج على دعمها في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. 

 

 

وقالت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي ونائب مدير إدارة اللجنة المركزية للجنة المركزية كيم يونج أون، إن بيونج يانج ستقف دائمًا في نفس الخندق، جنبًا إلى جنب مع الجيش والشعب الروسي، وانتقدت قرار الولايات المتحدة بإرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا، بحسب ما أوردت وكالة (تاس) الروسية.

 

 

وعلقت زاخاروفا بالقول "كما تعلمون، هذا تقييم واقعي للغاية لأعمال واشنطن وأقمارها الصناعية التي تهدف إلى تصعيد الصراع في أوكرانيا. نحن نقدر هذا الدعم المستمر والمنطق لبلدنا في سياق العملية العسكرية الخاصة".

 

 

وأشارت الدبلوماسية الروسية إلى أن تصريحات كوريا الشمالية ليست مجرد "شعار سياسي"، بل هي موقف راسخ.

 

 

واختتمت بالقول "في واقع الأمر، فإن العديد من الدول الأخرى لديها موقف مماثل، حيث يتحدث بعضها علانية، لكن البعض يمتنع عن التضامن العلني معنا فقط بسبب الابتزاز والضغط الذي تمارسه عليهم واشنطن. لذلك، أظهرت بيونج يانج فقط موقفها السيادي والشجاع والحازم على الساحة الدولية".

 

 

اقرأ أيضًا..

لافروف: الجزائر شريك لروسيا في مجال الطاقة والغاز


قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن روسيا والجزائر شريكان في مجال الطاقة ليس في إطار “أوبك+” بل في منتدى الدول المصدرة للغاز أيضا.

وأكد “لافروف”، في تصريحات صحفية، أنه منذ فترة قريبة اتخذ "أوبك+" قرارا يؤكد النهج الموحد والمنسق لجميع المشاركين في هذه المنظمة تجاه تسوية سوق النفط والمنتوجات النفطية بشكل يستند فيه هذا السوق إلى الحفاظ على توازن مصالح المنتجين والمستهلكين.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت الرئاسة الجزائرية، أمس الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى روسيا في مايو المقبل، كما أجرى تبون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية، تناولا خلالها آفاق التعاون في الطاقة.

في سياق آخر، بحث رئيس المجلس الشعبي الجزائري، الغرفة الأولى من البرلمان، إبراهيم بوغالي مع رئيس البرلمان الإفريقي، فورتين شارامبيا، عددا من المسائل الراهنة على غرار مكافحة آفة الإرهاب وتعزيز التنمية المستدامة وتوفير عوامل الرفاهية لشعوب القارة.

جاء ذلك خلال استقبال بوغالي، أمس الثلاثاء، بمقر المجلس بالجزائر العاصمة، لرئيس البرلمان الإفريقي.

 

وبحث الطرفان واقع التعاون بين البرلمان الجزائري والبرلمان الإفريقي وسبل تطويره على جميع المستويات والارتقاء به لمواجهة مختلف التحديات.

 

كما بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مع رئيس البرلمان الأفريقي، فورتين شارامبيا، السبل الكفيلة بتمكين هذا البرلمان من أداء مهامه وتقديم مساهمته في العمل الأفريقي المشترك بغية تجسيد أجندة أفريقيا 2063 بجميع أبعادها.

جاء ذلك خلال استقبال لعمامرة، بمقر الخارجية الجزائرية بالجزائر العاصمة، للمسؤول البرلماني الأفريقي، على هامش مشاركته كضيف في المؤتمر السابع عشر لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي اختتم أعماله أمس الإثنين بالجزائر.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أنه تم تجديد التأكيد على ضرورة تزويد البرلمان الأفريقي بالموارد اللازمة.

وأضاف البيان أن الطرفان شددا على أهمية حماية هذه المؤسسة من هدر الطاقات بهدف تعظيم مساهمتها وتكريس دورها في خدمة مصالح وقضايا القارة.