رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع التضخم بمنطقة اليورو في يناير 2023

نشر
الأمصار

تراجع تضخم منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في شهر يناير، لكن ربما يكون التراجع محدودا إذ ظل نمو الأسعار ثابتًا وأُثيرت مخاوف بالفعل حول موثوقية الأرقام.

 

وأظهرت بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، الأربعاء، أن التضخم هبط في تكتل العملة المؤلف من 20 دولة إلى 8.5 بالمائة الشهر الماضي نزولا من 9.2 بالمائة في ديسمبر.

ونمو الأسعار في هبوط متسارع منذ وصوله إلى الذروة عند نسبة قياسية بلغت 10.6 بالمائة في أكتوبر، ولكن البنك المركزي الأوروبي تعهد بالفعل بالمزيد من علميات رفع أسعار الفائدة، متخوفا أن من دون تكاليف اقتراض أعلى ربما يظل التضخم مترسخا عند مستوى يفوق اثنين بالمائة المستهدفة.

 

أخبار أخرى..

ارتفاع الودائع الروسية في البنوك الأجنبية لنحو 82 مليار دولار

 

الأمصار

 

قال البنك المركزي الروسي اليوم الأربعاء، إن الودائع الروسية في البنوك الأجنبية زادت مرتين ونصف المرة تقريبا بين يناير ونوفمبر من العام الماضي لتصل إلى قرابة خمسة تريليونات روبل أي ما يساوي نحو 82 مليار دولار، بحسب أسعار الصرف حينئذ.

وأضاف البنك أن هذا لا يعني أن ودائع العملات الأجنبية تتدفق بالضرورة من البنوك الروسية إلى الأجنبية، إذ جرى تحويل بعض الودائع إلى الروبل أو اُستخدمت في شراء عقارات.

 

 

وتتزايد الودائع التي يملكها الروس بالخارج منذ شن موسكو ما تسميها “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا يوم 24 فبراير العام الماضي، مع اختيار مئات الآلاف الهجرة من البلاد.

وتشير إحصاءات البنك المركزي الشهرية إلى أن أكبر تدفق للودائع إلى البنوك الأجنبية سُجل في سبتمبر بواقع أكثر من تسعة مليارات دولار، وهو الشهر الذي شهد إطلاق موسكو حملة تعبئة جزئية للقوات.

وقال البنك المركزي هذا الأسبوع إن محافظ قروض العملات الأجنبية تقلصت في البنوك 18.2% أو 30.2 مليار دولار في 2022، في ظل تسارع مسعى موسكو “للتخلي عن الدولار في المعاملات”. وشهد قطاع البنوك الذي أنهكته العقوبات تراجعا في الأرباح.