رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فوز إلياس شيخ أحمد بمقعد في مجلس الشعب الصومالي

نشر
إلياس شيخ أحمد
إلياس شيخ أحمد

فاز إلياس شيخ أحمد إبراهيم، بمقعد في مجلس الشعب الصومالي في انتخابات جرت اليوم في مدينة “دوسمريب” عاصمة ولاية غلمدغ.

وحصل  إلياس شيخ أحمد وفق ما أعلنته اللجنة الانتخابية المؤقتة للمقاعد الشاغرة على 86 صوتا بعد تنازل منافسته أمنة تهليل ورسمي .

يذكر أن مدير جهاز المخابرات والأمن الوطني مهد محمد صلاد كان يشغل المقعد النيابي رقم HOP147 قبل أن يتركه لرئاسة الجهاز.

مجلس الوزراء الصومالي يوافق على مقترح قانون مكافحة الإرهاب

وفي سياق منفصل، وافق مجلس الوزراء الصومالي، على مقترح قانون مكافحة الإرهاب، ومقترح قانون الهجرة فى جلسة استثنائية عقدت فى العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس الحكومة حمزة عبدى برى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الحكومة الصومالية فرحان جمعالي، اليوم الأربعاء، إن مجلس الوزراء صادق على مقترح قانونين هما قانون مكافحة الإرهاب، وقانون الهجرة، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وأشار المتحدث إلى أن المجلس وافق أيضا على اتفاقية مبرمة بين وزارة التجارة الصومالية ونظيرتها الأوغندية، والتي ستكون مهمة للشعبين.

 

وكانت الحكومة الصومالية، أعلنت أن العمليات العسكرية الأخيرة التى تنفذها القوات الحكومية والمليشيات المحلية في البلاد أسفرت عن مقتل أكثر من 300 من مقاتلي حركة الشباب الإرهابية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام الصومالي داود أويس فى العاصمة مقديشو بحضور الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس بعثة الاتحاد في الصومال السفير محمد الأمين سويف.

وأشار أويس إلى أن القوات تمكنت خلال عملياتها العسكرية التي جرت في كل من غلمدغ وهيرشبيلي وجنوب الغرب وجوبالاند من طرد مسلحي حركة الشباب الإرهابية من مناطق جديدة ومصادرة أسلحة وسيارات.

من ناحية أخرى، أعلن قائد القوات البرية الصومالي الجنرال بيحي تهليل، الاثنين الماضى، مقتل 45 من عناصر ميليشيا "الخوارج" المرتبطة بتنظيم القاعدة، وإصابة 50 آخرين على يد قوات الجيش خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار أخرى…

وزير الخارجية الصومالي يستقبل وفدا من منظمة التعاون الإسلامي

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الفيدرالية الصومالية أبشر عمر جامع في مكتبه بمقديشو وفدا من منظمة التعاون الإسلامي.

وناقش والوزير الصومالي مع الوفد الذي يترأسه مدير عام المكتب الإقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في الصومال محمد بامبا بوبا الأوضاع الراهنة في البلاد.