رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالتزامن مع القمة الأمنية الإقليمية.. هجمات بقذائف الهاون في مقديشو

نشر
الأمصار

سُمع دوي انفجارات بواسطة قذائف الهاون، اليوم الأربعاء، في أحياء متفرقة من العاصمة الصومالية مقديشو.

وبحسب ما ذكرته مصادر أمنية وشهود عيان فقد سقطت 5 قذائف في مناطق قرب القصر الرئاسي.

ولا يعرف حتى الآن ضحايا المقذوفات، فيما لم تعلق السلطات الأمنية حتى الآن.

ومن جانبها، تبنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها هاجمت بعشرة مقذوفات على القصر الرئاسي ونقاط تفتيش أمنية قريبة.

قمة أمنية رباعية إقليمية 

تزامنت التفجيرات في وقت تشهد العاصمة مقديشو قمة أمنية رباعية بين قادة الصومال، وكينيا، وإثيوبيا وجيبوتي .

ووصل إلى العاصمة مقديشو كل من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في انتظار وصول الرئيس الكيني وليام روتو.

وتعقد فعاليات القمة في فندق داخل مطار مقديشو الدولي وسط إجراءات أمنية مشددة شملت إغلاق الحركة في المطار.

ومن المتوقع إصدار بيان ختامي يشيد بالعمليات العسكرية ويدعو العالم للوقوف إلى جانب الصومال، وتنسيق موقف إقليمي قوي تجاه الحرب على الإرهاب وتأمين الحدود البرية لتلك الدول.

مجلس الوزراء الصومالي يوافق على مقترح قانون مكافحة الإرهاب

وافق مجلس الوزراء الصومالي، على مقترح قانون مكافحة الإرهاب، ومقترح قانون الهجرة فى جلسة استثنائية عقدت فى العاصمة مقديشو، برئاسة رئيس الحكومة حمزة عبدى برى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الحكومة الصومالية فرحان جمعالي، اليوم الأربعاء، إن مجلس الوزراء صادق على مقترح قانونين هما قانون مكافحة الإرهاب، وقانون الهجرة، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وأشار المتحدث إلى أن المجلس وافق أيضا على اتفاقية مبرمة بين وزارة التجارة الصومالية ونظيرتها الأوغندية، والتي ستكون مهمة للشعبين.

وكانت الحكومة الصومالية، أعلنت أن العمليات العسكرية الأخيرة التى تنفذها القوات الحكومية والمليشيات المحلية في البلاد أسفرت عن مقتل أكثر من 300 من مقاتلي حركة الشباب الإرهابية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الإعلام الصومالي داود أويس فى العاصمة مقديشو بحضور الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس بعثة الاتحاد في الصومال السفير محمد الأمين سويف.

وأشار أويس إلى أن القوات تمكنت خلال عملياتها العسكرية التي جرت في كل من غلمدغ وهيرشبيلي وجنوب الغرب وجوبالاند من طرد مسلحي حركة الشباب الإرهابية من مناطق جديدة ومصادرة أسلحة وسيارات.

من ناحية أخرى، أعلن قائد القوات البرية الصومالي الجنرال بيحي تهليل، الاثنين الماضى، مقتل 45 من عناصر ميليشيا "الخوارج" المرتبطة بتنظيم القاعدة، وإصابة 50 آخرين على يد قوات الجيش خلال الـ24 ساعة الماضية.