رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

علاقات المغرب وإسبانيا.. هل تحل أزمة الهجرة غير الشرعية؟

نشر
الأمصار

تتحسن تدريجيًا علاقات المغرب وإسبانيا، وتعمل أوروبا بكامل طاقتها لاحتواء تدفقات الهجرة مع التركيز على منع مغادرة القوارب من إفريقيا وتركيا وإغلاق طريق البلقان. 

وكشفت صحيفة “إلبوبليكو”، أن مدريد تحاول عبر علاقات المغرب وإسبانيا إعطاء الأولوية لعودة أولئك الذين تمكنوا من الوصول وليسوا من طالبي اللجوء، إذ تعتبر الأداة التي تريد بروكسل الترويج لها وهي نفس الأداة التي حاولت إسبانيا، وهي طالبة بارزة في مجال التحكم في الهجرة، توسيع نطاقها لسنوات - حتى دون نجاح كبير - من خلال التفاوض مع العديد من البلدان الأفريقية.

وأكدت الصحيفة، أن الوباء والأزمة الدبلوماسية اللاحقة منعت عمليات الترحيل إلى البلاد التي بها أكبر عدد من الوافدين بالقوارب.

Más de 300 migrantes marroquiés esperan en el muelle de Arguineguín, Gran Canaria, a que haya una plaza libre en el colapsado sistema de acogida de Canarias. Algunos llevan cinco días en el puerto.- JAIRO VARGAS

الاجتماع رفيع المستوى (RAN) الذي بدأ الأربعاء في الرباط في علاقات المغرب وإسبانيا مفتاحًا لإسبانيا والمغرب للبحث عن اتفاق يسمح لهما باستئناف إيقاع عمليات الطرد والعودة قبل الوباء ، وهما اثنتان من الصيغ القانونية التي يتعين على إسبانيا إعادتها إلى الوطن للمهاجرين غير الشرعيين،هذا معترف به من قبل وزارة الداخلية ، التي تحافظ على السرية التقليدية في هذا المجال.

لقد أوقف الوباء موتهم لأسباب صحية ، وقد استخدم المغرب هذا العذر كآلية ضغط حتى يتم إحراز تقدم دولي في نزاع الصحراء الغربية في علاقات المغرب وإسبانيا

 في المقابل، تسببت علاقات المغرب وإسبانيا والتقارب الإسباني مع المغرب في حدوث انفصال دبلوماسي مع الجزائر ، وهو أكثر سلامًا من المغرب ، لكن هذا يعني أيضًا أنها تتوقف عن إعادة قبول مواطنيها.

في عام 2022 ، وصل 7،338 جزائريًا إلى إسبانيا، أي 24.4٪ من الإجمالي ، وفقًا لبيانات وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس) ، لأن الداخلية لا تفصل بيانات الوصول حسب الجنسية.

 لا يزال المغاربة إلى حد بعيد أكثر العابرين غير النظاميين ، 36.2٪ العام الماضي ، مع ما يقرب من 11000 شخص. انخفاض عدد الوافدين وقد سبق للحكومة أن هنأت نفسها في عدة مناسبات على تقليص عدد المداخلات غير النظامية في العام الماضي ، والذي بلغ 25.6٪ ​​على المستوى العام. 

Varios trabajadores introducen en un ataúd a una persona fallecida en alta mar tras intentar llegar a la costa a bordo de una patera, a 11 de abril de 2021, en el puerto de la Restinga, Canarias.

دخل حوالي 31200 شخص بشكل غير منتظم ، إما عن طريق القوارب أو بالقفز فوق سياج سبتة ومليلية.

 تتشابه هذه الأرقام مع أرقام عام 2017، وهي فترة استقرار الهجرة حتى سمح المغرب بعد عام بالعبور الجماعي للقوارب عبر المضيق ، مما أدى إلى ما يسمى بأزمة القوارب لعام 2018 ، وتم تسويتها بمزيد من الأموال الإسبانية والأوروبية للمملكة العلوية.

 يطمئن الانخفاض في عدد الوافدين للعام الثاني على التوالي مونكلوا أكثر من خلال تأكيد الركود والانخفاض الطفيف في الطريق إلى جزر الكناري ، الأكثر ازدحامًا (والأكثر فتكًا) حتى الآن ، وهي بؤرة المشاكل في السنوات الثلاث الماضية. 

في عام 2022، وصل 15682 شخصًا إلى الجزر ، أي أقل بنسبة 30٪ تقريبًا مما كان عليه في عام 2021 ، بمتوسط ​​يومي أقل أيضًا شهرًا بشهر ، وبالكاد يكون من الصعب إدارتها في عمليات الإنقاذ والرعاية المؤقتة.

حتى هذه اللحظة، كان على إسبانيا أن تظهر تعاطفها مع مشروع الضم المغربي والحكم الذاتي للصحراء الغربية ، وأن تشعر بشدة بآثار العلاقات السيئة مع جارتها في الجنوب ، مثل أزمة سبتة الحدودية في مايو 2021 ، الطاولة.

إجراءات المغرب

وأكدوا من الداخل أنه سيتم التعامل مع خطة الهجرة "على أنها تحد مشترك لكلا البلدين"، بحيث يتم الحفاظ على "الدعم التشغيلي لمحاربة عصابات الاتجار بالبشر" و"التعاون على جميع المستويات" وتعزيزهما. "مراقبة ومنع المغادرين في بلدان المنشأ والعبور" للمهاجرين.
ومع ذلك، بالنسبة إلى بلانكا غارسيس ، الخبيرة في الهجرة CIDOB، فإن العدسة التي تُرى من خلالها الظاهرة مختلفة تمامًا من بلد إلى آخر.

 وتختصر "عودة المهاجرين هي الطريقة الأخيرة التي تركها المغربللحصول على مكاسب اقتصادية وسياسية". بالنسبة للمحلل ، تعتبر عمليات الإعادة إلى الوطن دائمًا قضية شائكة بالنسبة لبلدان المنشأ ، لأنها إجراء "لا يحظى بشعبية بين السكان المحليين" ويرى أن الهجرة هي أفضل بديل للمستقبل.