رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل جوائز مهرجان “كان” 2021

نشر
الأمصار

أعلن حفل مهرجان “كان” السنيمائي عن جوائز الدورة الـ 74، إذا أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان برئاسة المخرج الأمريكي سبايك، فوز فيلم «Titane» للمخرجة جوليا دوكورنو بالسعفة الذهبية، وهى ثاني مخرجة تفوز بجائزة السعفة الذهبية.

فيلم الدراما الإيراني “A Hero” للمخرج أصغر فرهادي والفيلم الفنلندي “Compartment No. 6” للمخرج جوهو كوسمانين،أشتركا في الجائزة الكبري بمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74.

أما عن جائزة لجنة التحكيم، كانت بين فيلمى «Memoria» الذى فاز مخرجه التايلاندى أبيشاتبونج ويراسيتاكول، بالسعفة الذهبية من قبل عن فيلم Uncle Boonmee عام 2010، وفيلم «Ahed’s Knee» للمخرج الإسرائيلي ناداف لبيد.

 حصل الفرنسي ليوس كاراكس، على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه “أنيت”، وحصل “كاراكس” البالغ الستين من عمره، على الجائزة بعد تسع سنوات على فيلمه الأخير “هولى موتورز”، وقد شاركته فرقة “سباركس” الأمريكية الشهيرة فى كتابة سيناريو وموسيقى “أنيت” الذى عُرض في المهرجان.

وتسلم الجائزة أحد الموسيقيين، وهو رون مايل بسبب غياب المخرج، وقال عنه إنه “ليس مخرجاً فرنسياً عظيماً فحسب، لكن أيضاً صانع أفلام ضخم.. للأسف لم يستطع ليوس كاراكس الحضور بيننا.. كان يعاني مشكلة في أسنانه.. لكننا سعداء بفوزه بهذه الجائزة”.

فازت الممثلة النرويجية رينات رينسف، بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي في نسخته الـ74، وذلك عن دورها في فيلم “The Worst Person in the World” للمخرج واكيم ترير.

وقد فاز الممثل Caleb Landry Jones أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائى الدولى وذلك عن الفيلم الأسترالى  Nitram بدورته رقم 74 لعام 2021.

 قام الفيلم الياباني  Drive My Car  بالحصول على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان وهو فيلم درامي ياباني شارك في تأليفه وإخراج ريوسوكي هاماجوتشي عام 2021، استنادًا إلى القصة القصيرة التي تحمل الاسم نفسه لهاروكي موراكامي من مجموعة قصصه القصيرة لعام 2014 “رجال بلا نساء”.

وقد تزيّن البساط الأحمر لمهرجان “كان” السينمائي بنسخته الـ74 بإطلالات حملت توقيع مجموعة من المصممين العرب، وهم اعتادوا على المشاركة فى هذا الحدث، الذي يجمع بين عالميّ السينما والموضة، بتصاميم لافتة من حيث الابتكار والتنفيذ. تعرّفوا على أجملها فيما:

تألّقت النجمة التونسيّة درّة زروق بإطلالة مميّزة على البساط الأحمر لمهرجان “كان” تألّفت من بفستان باللون الأبيض المعدني حمل توقيع دار Rami Kadi نسّقته مع مجوهرات ماسيّة من Chopard.

اختارت المدوّنة الكويتيّة فاطمة المؤمن إطلالتها من دار Rami Kadi، وهي تألفت بفستان باللون الوردي القويّ وتمّ تنسيقه مع مجوهرات ماسيّة من Messika.

اختارت المؤثرة اللبنانيّة كارن وازن فستان أبيض  من مجموعة “الكوتور” التي قدمتها دار Tony Ward مؤخراً، وهو تميّز بتصميمه الثلاثي الأبعاد والذيل الطويل الذي رافقه.