رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: مظاهرات لرفض زيادة رسوم الخدمات في الخرطوم

نشر
الأمصار

تناولت حلقة اليوم، من برنامج "جولة المراسلين" السوداني، تأكيد الآلية الثلاثية بأن مؤتمر اتفاقية جوبا يركز على تنفيذ الاتفاق وتحديد وسائل تطبيقه، في وقت أعلنت فيه حركتا العدل والمساواة وتحرير السودان مقاطعة الجلسات، بجانب موقف الاتحاد الأوروبي الداعي لضرورة إنجاح العملية السياسية والاجتماع المرتقب بين السودان وعدد من الدول لإعادة تقديم الدعم الاقتصادي الدولي.

كما تناولت الجولة أيضاً، لجان مقاومة الخرطوم تسير تظاهرات رافضة لزيادة رسوم الخدمات، وانتشار لقوات الشرطة في الطرق المؤدية لوسط العاصمة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسن عبد القادر هلال، رئيس المجلس القيادي للحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني، إن الثورة السودانية "عظيمة ومباركة" لكن شابها لاحقا الكثير من المشكلات وأصبحت في ربكة من أمرها، وبحسب الوثيقة السياسية التي أُبرمت بين الطرفين "المدنيين والعسكريين" فالثورة "شراكة بينهما".

وأضاف هلال في لقاء خاص مع الإعلامى جمال عنايت على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن بعد إبرام الشراكة بين المدنيين والعسكريين، ذهب المدنيون للقيادة، وهو الأمر الذي استجاب له العسكريين، ثم جرت خلافات بينهما بعد ذلك أنتجت "المكون المدني" و"المكون العسكري"، وهذا لم يكن موجود من قبل.

 

وأكمل: "بعدما كان العسكريين والمدنيين منسجمين ومترابطين وكان مجلس السيادة ومجلس الوزراء بهما أطراف مشتركة منهما، اشتعل الخلاف بينهما نتيجة التدخل الأجنبي الكبير في هذا الشأن، لاسيما من ألمانيا وموريتانيا، وحدث إزاء ذلك انحيازات يسارا ضد اليمين، واليمين يمثله أحزاب داخل الثورة وليس الحركات الإسلامية، لكن التدخل أطاح بالسلام في السودان".

وأوضح: "في السابق كان مهما اختلف السودانيين اجتماعيا يعودون إلى بعض في النهاية، لكن كل حزب مختلف عن الآخر ويترصد بالآخر لكي يطيح به، والإطاحة ببعضهم البعض أطاح بالسلام في السودان، وأصبح السودان في كف عفريت وعلى حافة الهاوية وهذا وضع خطير جدا والأفضل أن يعود الجميع إلى رشدهم". 

أخبار أخرى…

السودان يدشن مشروع منحة السعودية لتنفيذ 500 محطة مياه جوفية

دشن رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان مشروع منحة خادم الحرمين الشريفين لتنفيذ 500 محطة مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بولايات السودان المختلفة، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، بتكلفة مئة مليون دولار.

أهداف المشروع

يهدف المشروع، إلى تنفيذ 1300 بئر جوفي، تشمل المرحلة الأولى منه تنفيذ 500 بئر ، حيث يسهم المشروع في توفير حوالي 120 ألف م3 يوميًا لتغطية احتياجات السكان من مياه الشرب، بالإضافة إلى تنمية الموارد المائية للريف السوداني في المناطق البعيدة من نهر النيل وفروعه، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).