رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع الدولار وتراجع الإسترليني إمام الدينار الليبي

نشر
الأمصار

تباينت أسعار أبرز العملات الدولية المتداولة في السوق الرسمية، اليوم الثلاثاء، مقارنة بتعاملات أمس الإثنين.

وارتفع متوسط سعر الدولار إلى 4.76 دينار مقابل 4.75 دينار أمس، حسب النشرة الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي.

وتراجع سعر الجنيه الإسترليني عند 5.88 دينار مقابل 5.89 دينار أمس، بينما ثبت سعر اليورو عند 5.16 دينار.

أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار التونسي

وعلى صعيد العملات العربية، استقر سعر الريال السعودي عند 1.26 دينار، والدرهم الإماراتي عند 1.29 دينار، وزاد سعر الدينار التونسي إلى 1.55 د‫ينار ليبي مقابل 1.54 دينار ليبي أمس.

ولم يطرأ تغيير على سعر الليرة التركية التي سجلت 0.25 دينار، وسعر اليوان الصيني الذي سجل 0.70 دينار.

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مع شركة "إيني" الإيطالية اتفاقية لاستكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع النفط والغاز الليبي.

وقال فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، إن قيمة الاستثمارات التي تضمّنتها الاتفاقية تصل إلى 8 مليارات دولار خلال 3 سنوات، وأضاف أنَّ الاتفاقية تتضمن تطويرًا لحقول غاز تقترب احتياطياتها من 6 تريليون قدم مكعب وقدرة إنتاجية تصل إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا لفترة تناهز 25 عامًا.

فيما تأمل المؤسسة الوطنية للنفط في زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، الأمر الذي سيتطلّب استثمارات كبيرة، فيما تدور معدلات الإنتاج الحالية حول 1.3 مليون برميل يوميًا.

وقال نائب وزير الخارجية الإيطالي السابق، ماريو جيرو، إن بلاده كانت قد اختفت من على الساحة الليبية.

وأضاف جيرو، عشية زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني لطرابلس، أن “استئناف المبادرة الإيطالية في ليبيا مهم للغاية ويمثل نقطة تحول إيجابية”.

وتابع أنه منذ أن كانت بلادنا قد انسحب من هذا الملف مع (باولو) جينتيلوني عندما كان رئيساً للوزراء، واختفت تماما مع حكومتي كونتي 1 و2 وحكومة دراغي، وذلك بسبب التنافس مع فرنسا أيضا، ظلت إيطاليا بحاجة إلى استعادة زمام المبادرة في ليبيا لأنها تخاطر بأن تجتاحها تركيا وروسيا، وستكون هذه مشكلة”.