رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يزور الضفة الغربية في ختام جولته بالشرق الأوسط

نشر
الأمصار

توجه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم، إلى الضفة الغربية، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في ختام جولته الدبلوماسية المكثفة بالشرق الأوسط.

بلينكن يسعى إلى بذل المزيد من جهود التهدئة 
ومن المتوقع أن يحث «بلينكن»، الرئيس الفلسطيني على بذل المزيد من جهود التهدئة، في أعقاب قطع السلطة الفلسطينية العلاقات الأمنية مع إسرائيل، فيما تأتي الزيارة عقب هجومين مسلحين نفذهما فلسطينيون في القدس الشرقية، خلال نهاية الأسبوع، تسببا في مقتل سبعة مستوطنين إسرائيليين، وذلك بعدما شهدت الضفة الغربية تصعيدا غير مسبوق عندما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، الخميس الماضي، وأسفرت عن مقتل 10 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 20 آخرين.

بلينكن يدعو فلسطين وإسرائيل إلى تخفيف التصعيد

وكان وزير الخارجية الأمريكي، وصل إلى إسرائيل، أمس، ليلتقي نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، وناقش الجانبان، خلال الاجتماع، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والحاجة إلى تهدئة الوضع في الضفة الغربية، ودعا بلينكن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتخاذ خطوات لتخفيف التصعيد الأخير والتوتر.

كما ناقش بلينكن مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، سبل خفض حدة التوتر في المنطقة، في حين قال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنهما بحثا الجهود الجارية لخفض حدة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيدا بدور مصر المهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

و قال وزير الخارجية سامح شكري إن مباحثاته مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن تطرقت إلى القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الجانبين بحثا سبل التوصل لحل عادل للقضية بما يحفظ حقوق الجانب الفلسطيني.

انطلقت صباح اليوم جلسة المباحثات الثنائية الموسعة بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الامريكي أنتوني بلينكن، في مقر وزارة الخارجية المصرية، وتتناول المباحثات عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك وتطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والوضع في منطقتي المشرق والمغرب العربي.

مؤتمر صحفي مشترك بين الجانبين
يعقد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأمريكي أنتونى بيلنكن، اليوم، مؤتمرا صحفيا مشتركا في مقر وزارة الخارجية، بعد مباحثات ثنائية حول عدد من القضايا أبرزها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي قبل وصوله، إن زيارته إلى مصر تؤكد التزام الولايات المتحدة بتعميق العلاقات الثنائية.